الكوليسترول … نافع أكثر منه ضار

 

الخرطوم : الصيحة

الكوليسترول هو مركب كيميائي شحمي يوجد في جميع خلايا الكائنات الحية، منها الإنسان، وتحديداً يوجد في جدار جميع خلايا جسم الإنسان. والمصدر الأساسي لحصول الإنسان على الكوليسترول هو اللحوم، أما المصدر الآخر فينتجه جسم الإنسان وحده وتحديداً الكبد.

أدوار مهمة

للكوليسترول أدوار مهمة بالجسم، فهو يدخل في تركيب ثلاثة مركبات كيميائية مهمة جداً للجسم، هي فيتامين دي والذي يعطي العظم قساوته والأسنان قوامها، ويمنع تلين العظم، والهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية (الأنثوية تعطي الأنثى شكلها المميز مثل نمو الثديين، شكل الجسم الأنثوي)، أما الهرمونات الذكرية تميز الرجل (بنمو أشعار الذقن والشارب وزيادة الكتلة العضلية).

الحد الزايد

عندما تزداد تراكيزه عن الحد المرغوب فإنّ ذلك ينعكس سلباً على الجسم ويؤثر على القلب والأوعية الدموية بشكل رئيس، وبما أنّ الكوليسترول مادة دسمة فهي لا تذوب في الدم فكيف ينتقل الكوليسترول بالدم؟ وهناك عدة أنواع من البروتينات الشحمية التي تنقل الكوليسترول بالدم، وبذلك يمكن تشبيه الدم بالبحر والكوليسترول بالشخص والبروتين الشحمي بالقارب الذي ينقل الشخص في هذا البحر، ومن أنواع البروتينات الشحمية التي تنقل الكوليسترول بالدم  البروتين الشحمي منخفض الكثافة جداً، ومنخفض الكثافة ومتوسط الكثافة.

ضار ولنافع

إنّ البروتين الشحمي عالي الكثافة هو المركب الذي يقوم بدور تصفية الكوليسترول من الجسم ويذهب به إلى الكبد، أي أنّه يقي الجسم من تراكم الكوليسترول، لذا يعرف يالنافع، أما منخفض الكثافة فهو يحمل كميات كبيرة من الكوليسترول ويسير بها في الجسم ليعطي الخلايا المتجدِّدة والخلايا الموجودة بالغدة الكظرية والخصيتين والمبيضين لذلك هناك أدوار مهمة له لا يمكن الاستغناء عنه، لكن ارتفاع مستوياته يترافق مع تسرُّب كميات من الكوليسترول إلى بطانة الأوعية الدموية تحدث أذية في شرايين القلب وشرايين الدماغ، وهذا بدوره يزيد خطورة الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية، ومن هنا يأتي اسمه الكوليسترول الضار.

ذو حدين

يقول الدكتور فادي رضوان: المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار تسبب إلى انسداد الأوعية الدموية، أما عالي الكثافة فهو المركب الذي يقوم بدور تصفية الكوليسترول من الجسم ويذهب به إلى الكبد، أي أنّه يقي الجسم من تراكم الكوليسترول

من أسباب ارتفاع كوليسترول الدم  نمط الغذاء المحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول الضار هو أهم سبب لارتفاع كوليسترول الدم، وأكثر الأغذية التي تحتوي على الكوليسترول الضار هي الأغذية التي تحتوي شحوماً مشبعة كالزبدة، وزيت جوز الهند، وزيت النخيل، والشحوم الحيوانية (السمن الحيواني، بجانب ذلك، زيادة الوزن والسمنة، ونقص النشاط الجسدي ونمط الحياة الخامل.

العلاج السهل

وللعلاج من المهم تناول أطعمة تخفض الكوليسترول تكون غنية بالحبوب والبقول والخضار والفواكه، ويجب أن يكون مجمل الدسم بالطعام أقل من 35%، والإقلاع عن التدخين، ممارسة الرياضة، إنقاص الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى