مساعٍ سودانية لتسوية الصراع في إثيوبيا

مساعٍ سودانية لتسوية الصراع في إثيوبيا

الخرطوم- الصيحة

أعلن السودان، عزمه المساهمة في القيام بدور إيجابي في تسوية الصراع الدائر في إثيوبيا لصالح استقرار الإقليم بحكم رئاسته لمنظمة الإيقاد والجوار.

وقال عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي خلال لقائه مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي آنيت ويبر، إن موقف السودان تجاه الصراع الإثيوبي يرتكز على حث الأطراف في إثيوبيا، على أهمية الجلوس إلى مائدة الحوار.

وقدم كباشي خلال اللقاء شرحاً لمجمل تطورات الأوضاع بالبلاد، لا سيما عملية التوافق بين الفاعلين في المشهد السياسي، والتعقيدات التي تكتنفها، مشيراً إلى ضرورة التوصل لتوافق وطني بأسرع ما يمكن.

وأكد أهمية حث الأطراف السياسية على تسريع خطى التفاوض للتوصل لتوافق قائم على مهام انتقالية محدودة، تقود إلى انتخابات حرة ونزيهة وبرقابة دولية، بنهاية الفترة الانتقالية.

وجدّد كباشي موقف المؤسسة العسكرية، القاضي بالخروج من العملية السياسية، والتزامها بمساعدة جميع  الأطراف للتوصل إلى التوافق المطلوب، لإدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية.

من جانبها، قالت مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، إن الاتحاد يتطلّع لدور إيجابي للسودان، حول ما يدور في إثيوبيا بحكم العلاقة التي تربط البلدين. مشيرة إلى أن اللقاء الذي جرى، مؤخرا، بين رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء الإثيوبي، من شأنه ان يمهِّد الطريق لأن يلعب السودان دوراً إيجابياً في تسوية الصراع في إثيوبيا.

ودعت الأطراف السياسية في السودان إلى مراعاة عامل الوقت، وأهمية تسريع وتيرة التفاوض، للتوصل إلى توافق بشأن قضايا الانتقال السياسي في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى