انطلاقة الدوري الممتاز

انطلاقة الدوري الممتاز

– اتحاد الكرة واللجنة المنظمة والتحكيم يستعدون للبداية

– الأندية تتخوّف.. الملاعب والرعاية تُهدِّدان البطولة مبكراً

الخرطوم- معتز عبد القيوم

أعلن الاتحاد السوداني لكرة القدم، عن حالة الطوارئ لانطلاقة الموسم الجديد بداية من برمجة مباريات الدوري الممتاز وانطلاقة البطولة بحفل تحديد سحب قرعة الدوري الممتاز بحضور اللجنة المنظمة وأعضاء الاتحادات التي تشارك بأنديتها في الممتاز، الى جانب ممثلي الأندية المشاركة في البطولة المقبلة وسط اهتمام كبير من قِبل الاتحاد السوداني لكرة القدم واللجنة المنظمة في الاتحاد.

المنظمة تضع الترتيبات

إلى ذلك، شرعت اللجنة المنظمة للمسابقات بالاتحاد السوداني لكرة القدم في ترتيباتها لانطلاقة بطولة الدوري الممتاز، حيث واصلت اللجنة في اجتماعاتها الدورية التي حملت الارقام (18) ـ (19) ـ (20) بمكاتبها بالمقر الرئيسي للاتحاد بالخرطوم2 برئاسة طارق عطا صالح نائب رئيس الاتحاد رئيس اللجنة، بحضور جميع أعضائها، ونظرت في العديد من الأجندة في جدول الأعمال واتخذت القرارات التي من شأنها وضع ترتيبات بطولة الدوري الممتاز وسط اهتمام متعاظم منها بالبطولة.

إجازة وتأكيد

كما اكدت اللجنة المنظمة للمسابقات في الاتحاد السوداني لكرة القدم ما جاء في اجتماعات عُقدت سابقاً لتحديد تفاصيل البطولة، كما تمت إجازة محضر الاجتماعات السابقة بالرقم (18) والذي عُقد بتاريخ 23/8/2022م والاجتماع التالي بالرقم (19) والذي عُقد بتاريخ 25/8/2022م، وتمت الموافقة والمصادقة على ما خرجت به والتأكيد عليه فيما بعد.

برمجة المباريات

استعرضت اللجنة المنظمة للمسابقات بالاتحاد السوداني لكرة القدم، برمجة مباريات بطولة الدوري الممتاز للموسم الحالي 2022 – 2023م وبعد التداول والنقاش قرّرت اللجنة عدداً من القرارات التي ستوضع حيزاً للتنفيذ رسمياً.

قرعة الممتاز

هذا وحدّدت اللجنة المنظمة للمسابقات في الاتحاد السوداني لكرة القدم، موعداً رسمياً لمراسم قرعة الدوري الممتاز والتي تقرر لها يوم 26 سبتمبر 2022م من الشهر الجاري بحضور جميع الجهات ذات الصلة للمتابعة والتنفيذ.

بداية التنافس

كما حدّدت اللجنة المنظمة للمسابقات موعداً لانطلاقة مباريات الدوري الممتاز وبشكل رسمي في يوم الثاني من أكتوبر 2022م القادم، ووضعت اللجنة المنظمة نفسها في حالة استنفار كامل لانطلاقة بطولة الدوري الممتاز.

تفتيش الملاعب

قرّرت اللجنة المنظمة للمسابقات بالاتحاد السوداني لكرة القدم، تكليف عدد من أعضائها لزيارة الملاعب والاستادات، والتي من المُقترح أن تستضيف مباريات بطولة الدوري الممتاز بحسب تعميم سابق من اللجنة المنظمة التي حدّدت الملاعب من قبل وذلك للتأكُّد من صلاحياتها لاستقبال المباريات وفق مواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ولجنة تراخيص الأندية بالاتحاد السوداني لكرة القدم.

الجدير بالذكر أنّ اللجنة المنظمة كانت قد اعتمدت ملاعب الهلال والخرطوم وبورتسودان لجاهزيتها وموافقتها لضوابط ومطلوبات الترخيص حالياً.

لجنة التحكيم تستعد بكورس

وعلى صعيد اللجان المساعدة في الاتحاد السوداني لكرة القدم، تقيم لجنة الحكام بالاتحاد كورس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للتحكيم (ام ـ اي) للحكام الدوليين والقوميين معاً، وسيُقام الكورس استعداداً لانطلاقة بطولة الدوري الممتاز في الفترة من (23 – 27) سبمتبر2022م الحالي بمباني أكاديمية تقانة كرة القدم بالخرطوم2، هذا وسيُحاضر فيه الخبير الجابوني والخبير الصومالي علي احمد وبمشاركة (35) دارساً وتحت إشراف أعضاء لجنة الحكام أحمد النجومي ومحمد إيدام.

خبير التحكيم يؤكد

من جهته، أكد خبير التحكيم صلاح أحمد محمد صالح نائب رئيس لجنة الحكام للشؤون الفنية في الاتحاد السوداني لكرة القدم، اكتمال كافة الترتيبات لقيام الكورس التحكيمي المتقدم، مشيراً لأنه من أهم الكورسات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للحكام الدوليين والقومين، ودعا الحكام للاستفادة منه.

الأندية تستعد بقوة

في الوقت الذي واصلت فيه أندية الدوري الممتاز إعدادها تأهُّباً لخوض مباريات البطولة بعد تحديد موعد بدء البطولة رسمياً، وقطعت الأندية المشوار الأول في الاستعداد ووضعت نفسها في أهبة الاستعداد والجاهزية للانطلاقة القادمة.

خوفٌ وتوجُّسٌ

الى ذلك، تتخوّف أندية الدوري الممتاز من بعض العراقيل التي ربما تُواجه البطولة وتهدد مشوارها في الموسم الجديد، من بينها عَقد الرعاية واستحقاقات البث، الى جانب مشاركات المنتخبات الوطنية في التصفيات الأفريقية والإقليمية الدولية، ومشاركة أندية القمة الهلال والمريخ وهلال بورتسودان في بطولات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) وتتخوّف الأندية وتتوجس من عملية تأجيل ربما تنتظم البطولة بعد تحديد موعد مبارياتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى