سامي عز الدين.. نجم سامي علاهو

 

(1)

سامي عز الدين حسن إبراهيم من أشهر لاعبي كرة القدم في السودان.. بدأ بالعب مع فريق مدرسة الهوارة الثانوية بمدينة ود مدني بولاية الجزيرة في الدورة المدرسية 1970، ثم فريق التضامن حتى عام 1977، حيث انتقل منه الى فريق المريخ السوداني بعد عودة الاندية الرياضية في يناير .1977م مع الطاهر هواري، عماد عبد العزيز وأحمودي، لعب حارساً للمرمى واحتياطياً للحارس الكبير السر بدوي حارس الجزيرة ثم تحوّل لوسط الملعب وامتاز بلعب الكرة الطائرة.

(2)

تسلم راية الوسط من نجم المريخ آنذاك بشارة عبد النضيف، طيلة مسيرته الرياضية كان يحب الرقم 14 وظل يرتديه دائماً في كل المباريات التي خاضها لاعباً للمريخ، وبفضله توج المريخ السوداني بطلاً لكأس جامعة جوبا عندما أحرز الهدف الوحيد في شباك الهلال قبل ثوانٍ من نهاية المباراة، كان نجماً بارزاً وهدافاً مُرعباً للمريخ بجوار حموري وكمال عبد الوهاب، لعب في وسط الملعب بشارة عبد النظيف وعمر أحمد حسين ومحسن العطا وحامد بريمة.

(3)

اعتزل في موسم 90 – 1991 بعد مسيرة عطاء حافلة استمرت لنحو 13 عاماً في الملاعب السودانية، وسلم الراية لخليفته في الملاعب ابراهومة، اتّجه بعد ذلك الى مجال التدريب حيث سافر الى المانيا ونال شهادات رفيعة في مجال التدريب ودرب شباب المريخ، ثم عمل مساعداً للمدرب المصري احمد رفعت، كما درب نادي الخرطوم 3 ثم عين مدرباً للمريخ ومعاوناً للمدير الفني الكرواتي برانكو في قيادة التدريب بالمريخ.. توفي في العاصمة المصرية القاهرة في 7 -2- 2005م، حيث كان المريخ يقيم معسكراً إعدادياً للموسم الجديد ودُفن بمقابر حلة خوجلي بالخرطوم بحري.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى