التهابات الرحم.. لا تستثني أحداً

الخرطوم : الصيحة
يعد الرحم العضو الرئيس والأكبر حجماً في الجهاز التناسلي الأنثوي، وبالطبع هو المكان الذي ينمو فيه الجنين، يتصل جسم الرحم بالمبيضين عن طريق قناتي فالوب، ويتصل بالمهبل عن طريق عنق الرحم، وتسمى الطبقة المبطنة لتجويف الرحم بطانة الرحم.
يقول د. أحمد شقير: تتضمَّن التهابات الرحم كلاً من: التهاب بطانة الرحم، والتهاب عنق الرحم، والتهاب بطانة الرحم هو مرض يمكن أن يصيب الإناث من جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعاً خلال سنوات الإنجاب لدى المرأة.
ويضيف: يمكن أن يحدث بسبب أمراض مثل السل، أو الأمراض المنقولة عن طريق الجنس، أو اختلال التوازن الجرثومي في المهبل، وقد تشير بعض الأعراض إلى وجود التهاب بطانة الرحم، مثل: الحمى، أو التعب، أو آلام أسفل البطن، كما قد تعاني بعض النساء من إفرازات مهبلية غير طبيعية أو نزيف مهبلي.
العلاج
وحسب قول د. شقير فإن العلاج يكون غالباً باستخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى زيادة تناول السوائل، والحصول على قسط وافر من الراحة، والعداوى المنتقلة بالجنس مثل السيلان أو الكلاميديا ​​هي أسباب شائعة للإصابة بالتهاب بطانة الرحم، ويمكن عادة تشخيص هذه الالتهابات من خلال مراجعة روتينية للطبيب.
أسباب الالتهاب
تعد العدوى السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب الرحم، وقد تكون نتيجة لأي مما يلي: السائل السلوي أو السائل الأمنيوسي وهو سائل يحيط بالجنين داخل الرحم، ويزيد خطر العدوى قبل الولادة أو أثناءها، خاصة عند خروج البراز من الجنين قبل الولادة.
جراثيم المهبل
بجانب ذلك هناك داء الالتهابي الحوضي وهو عدوى تصيب الجهاز التناسلي العلوي للإناث (الرحم، وأنابيب فالوب، والمبيضين). وأحياناً بعد الولادة أو الإجهاض، قد تبقى المشيمة أو أجزاء أخرى من الأنسجة داخل الرحم، والتي تسبب العدوى، فضلاً عن العدوى المنتقلة بالجنس مع أشخاص مصابين بها ومرض السل والعدوى الناتجة عن الجراثيم المهبلية الطبيعية، إذ أن جميع النساء لديهن مزيج طبيعي من الجراثيم في المهبل، يمكن أن يحدث التهاب بطانة الرحم عندما يتغيَّر هذا المزيج الطبيعي من الجراثيم بعد حدث معيَّن كالإجهاض أو الولادة المطوَّلة أو الولادة القيصرية.
علاج التهاب بطانة الرحم
يقول الدكتور شقير: تستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى ومنع حدوث المضاعفات، لكن من المهم أخذ المضادات التي يصفها الطبيب بشكل دقيق وإتمام العلاج بشكل كامل، وقد تحتاج بعض الحالات للعلاج في المستشفى، إذا كانت الأعراض شديدة أو حدثت بعد الولادة.
وأفاد بأنه قد تستخدم علاجات أخرى منها إعطاء السوائل من خلال الوريد، الراحة علاج إذا كانت الحالة ناجمة عن عدوى منقولة جنسياً.
علاج التهاب عنق الرحم
وحسب قول الدكتور شقير يعتمد علاج التهاب عنق الرحم على السبب فيتم علاج الأسباب المعدية لالتهاب عنق الرحم كالسيلان والكلاميديا ​​بواسطة المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب المختص، ويتم علاج الهربس التناسلي بشكل عام بواسطة الأدوية المضادة للفيروسات فموياً أو موضعياً، وإذا تسبب التهاب عنق الرحم الجرثومي أو الفيروسي في ظهور علامات وأعراض شديدة، فقد يكون الدخول إلى المستشفى ضرورياً للعلاج بواسطة الأدوية المضادة للمكروبات الوريدية، والرعاية الداعمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى