قوات الدعم السريع.. عطاءٌ متناثر في دهاليز المجتمع

الخرطوم : الصيحة

لم تكتفِ قوات الدعم السريع بدورها الأمني الذي أنجزته بجدارة، بل توسّعت كالشجرة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء وتؤتى أكلها كل حين بإذن ربها، واستمرت أدوارها المجتمعية تجاه الإنسان.. تقدم الخدمات وتجيب النداء وتمسح دمعة المظلوم وترد حق المظلوم، فما تنفك القوات أن تنثر عطاءها في دهاليز المُجتمع، مُستهدفةً أهم قطاعاته حيوية وأهمية.

صحة الإنسان من صحة الحيوان

انطلقت بريف ومحليات ولاية جنوب دارفور، حملة تطعيم كبرى استهدفت “١٠٠” ألف رأس من الماشية برعاية نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية وإشراف حكومة الولاية وتنفذ منظمة دارفور لتمهيد السلام والتنمية بالتعاون مع الإدارة الأهلية والثروة الحيوانية، وتهدف حملة التطعيم الى حماية قطاع الثروة الحيوانية من الإصابة بالأمراض والمحافظة على النمو الاقتصادي الناتج عن ذلك، إلى جانب حماية سكان الريف الذين يعيشون حالة صعبة تحتاج للدعم والرعاية من الدولة.

وقال وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية المكلف بجنوب دارفور حماد محمد موسى، إنّ الولاية تمتلك ثروات كبيرة في مجالي الزراعة والماشية، وبالرغم من ذلك التّميُّز، إلا أنّ الولاية تُعاني من عدم المُتابعة في إنفاذ مشاريع الرُّحّل منذ سنوات، مُشيراً إلى أنّ حملة تطعيم “١٠٠” ألف رأس من الماشية ستحدث تغييرات صحية واسعة عقب الفراغ من مراحل التنفيذ، مُبدياً ارتياحه الشديد من مُبادرة مشروع دعم مسارات الرُّحّل، وأضاف صالح عبد الرحمن الجزولي أنّهم تجاوزوا المرحلة الأولى بنجاح منقطع النظير في انتظار الخطوة الثانية.

من جانبه، أوضح الدكتور هشام حسن الدومة مدير إدارة الرُّحّل بجنوب دارفور، أنّ مشروع دعم الرُّحّل من المشاريع الحيوية التي تُساعد في حماية قطاع الثروة الحيوانية، مقدماً شكره لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، على الروح الوطنية وتعاونه مع المُؤسّسات والمصالح الحكومية واهتمامه بمختلف الشرائح في السودان.

حملة نظافة عروس الرمال

ونفّذت القوات الدعم السريع، قطاع كردفان بالشراكة مع مبادرة شباب حول رجل السلام وشباب مدينة الأبيض، حملة مُشتركة لإصحاح البيئة ونظافة أحياء الولاية في إطار الشراكة بين قوات الدعم السريع والمجتمع.

وأكّد رئيس شُعبة التوجيه والخدمات والإعلام بالقطاع الرائد عبد الله إبراهيم دفع الله، جاهزية قوات الدعم السريع لإسناد المُجتمع والمُشاركة الفاعلة في حملات إصحاح البيئة والنظافة والقضاء على نواقل الأمراض وصولاً لمجتمع صحي ومعافى.

 

قوافل إسناد المُتضرِّرين

استمراراً لدورها في دعم وإسناد المواطن وفي وقفة وطنية ناصعة صلبة، سيّرت قوات الدعم السريع، قوافل للولايات المُتضرِّرة من السيول والأمطار والفيضانات بولايات نهر النيل والجزيرة وكسلا والنيل الأبيض وغرب كردفان، احتوت على دعم عيني لسد احتياجات المُتضرِّرين وأقدم أفراد قوات الدعم السريع على مُساعدة الأهالي في فتح المصارف والشوارع، تلك ملامح عن جوانب الخدمات المُقَدّمَة والانفتاح نحو المُجتمع الذي هُم منه وفيه، وستظل القوات سنداً وعضداً وذخراً لمستقبل الأجيال في السودان.
*
رئيس لجنة السّلم والمُصالحات بقوات الدعم السريع.. السَّلام يجب أن تُشارك فيه كل فئات المُجتمع

جبل أولياء: ١٠-٩-٢٠٢٢م

أكّد رئيس لجنة السّلم والمُصالحات بقوات الدعم السريع العقيد موسى حامد أمبيلو، أنّ السّلام يجب أن يكون واقعاً ملموساً تُشارك فيه كل فئات المجتمع من أجل الوصول لسلام واستقرار مستدام يؤدي إلى نهضة وبناء السودان.

وقال أمبيلو خلال مُخاطبته، تجمُّع الإدارات الأهلية بشرق جبل أولياء الذي نظّمته مبادرة التعايش السلمي المجتمعي، قال إنّ مناطق شرق جبل أولياء ستكون من أولويات نائب رئيس مجلس السيادة في المرحلة المُقبلة، لا سيما في مجالات التعليم والصحة والبنى التحتية.
***
بتوجيهٍ من دقلو.. وفدٌ من المُهندسين يصل وسط دارفور لتقييم عدد من المشروعات التنموية

زالنجي: ٩-٩-٢٠٢٢م

وقف وفد المهندسين الزائر لولاية وسط دارفور والذي كلّفه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، على مراحل العمل في إستاد وكلية الطب ومسجد زالنجي العتيق.

وقال رئيس اللجنة العليا لمُتابعة الأنشطة الرياضية بالولاية الدمنقاوي سيسي فضل سيسي، إن وفد المهندسين الزائر للولاية تم ابتعاثه من قِبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو لتقييم العمل الفني والهندسي لإستاد زالنجي ومسجد زالنجي، إضافةً إلى كلية الطب جامعة زالنجي، ووقف على المرحلة التي وصل إليها العمل في كلية الطب جامعة زالنجي، وعبّر الدمنقاوي سيسي عن أمله في أن يرفع الوفد تقريراً مُفصّلاً لنائب رئيس مجلس السيادة لإبداء رأيه فيما يخص احتياجات ونواقص العمل لإكمال هذا المشروع التنموي الكبير، كما وقف الوفد أيضاً على سير العمل بمسجد زالنجي العتيق والذي تكفّل نائب رئيس مجلس السيادة ببناء مصلى النساء به، فضلاً عن تكملة إنارة وتنجيل إستاد زالنجي والمُدرّجات الجانبية، وقال سيسي إنّ ما قام به دقلو خطوة موفقة تمت أثناء زيارته الخاطفة لمدينة زالنجي خلال الفترة الماضية والتي استطاع من خلالها تقييم الوضع بالولاية، وأبت نفسه إلا أن يُقدِّم ما استطاع من أجل خدمة أهله بوسط دارفور ولنهضة هذه الولاية التي عانت كثيراً من ويلات الحرب.
من جانبه، ثمّن الدكتور أحمد عبد الله مناوي عميد كلية الطب المكلف، جهود نائب رئيس مجلس السيادة التي بذلها من أجل تنمية وتطوير ولاية وسط دارفور والمتمثلة في تكملة بناء المسجد العتيق وكلية الطب واستاد زالنجي، وقال مناوي إنّ أهمية تكملة مبنى كلية الطب جامعة زالنجي حلمٌ طال انتظاره لكي تضطلع بدورها كاملاً لتخريج كوادر مُؤهّلة لخدمة المجتمع المحلي والسودان أجمع.
***
قوات الدعم السريع تُشارك في حملة مكافحة الملاريا بشمال دارفور

الفاشر 8-9-2022م

شاركت قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور في حملة مكافحة الملاريا التي انطلقت بالولاية قبل أيام بإشراف محلية الفاشر وتستهدف الحملة نظافة البيئة والقضاء على نواقل الأمراض، ويُنتظر أن تشمل الحملة جميع محليات الولاية.
**
هيئة الإذاعة والتلفزيون بشرق دارفور تتسلّم سيّارة تبرّع بها نائب رئيس مجلس السيادة

الضعين 8-9-2022م

تسلّمت هيئة الإذاعة والتلفزيون بولاية شرق دارفور، سيّارة تبرّع بها نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، وذلك بحضور والي الولاية مولانا محمد آدم عبد الرحمن وقائد الفرقة 20 مشاة اللواء ركن قنديل وقائد ثاني الدعم السريع قطاع شرق دارفور وعدد من المسؤولين بالولاية.

وأشاد والي شرق دارفور مولانا محمد آدم عبد الرحمن بالجهود المبذولة من قبل الفريق أول محمد حمدان دقلو في تذليل العقبات التي تُواجه العمل الإعلامي بهيئة الإذاعة والتلفزيون، مُشيراً إلى إسهامه في ترحيل القافلة الطبية التي سيّرها أبناء الولاية بدول المهجر، مُمتدحاً دوره في المُصالحات القبلية وتسيير القوافل للمُتضرِّرين من السيول والأمطار في أنحاء البلاد كافّة.

من جانبه، أشار قائد ثاني الدعم السريع قطاع شرق دارفور المقدم عبد الله ميسرة بأنّ العربة التي تبرّع بها دقلو، تأتي في إطار الاهتمام بقضايا الإعلام وتسهيل حركته وربطه بكل محليات الولاية.

بدوره، أعرب الأستاذ عادل كشيب مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون بشرق دارفور، عن سعادته بدعم نائب رئيس مجلس السيادة واهتمامه المباشر بهيئة الإذاعة والتلفزيون، مُبيِّناً أنّ العربة تُساعد في ترحيل الموظفين والعاملين بالهيئة، وتُسهِّل عملية التواصل مع محليات الولاية.
***
والي وسط دارفور المكلف يُشيد بجهود نائب رئيس مجلس السيادة في دعم مشروعات البنى التحتية بالولاية

زالنجي: ٨-٩-٢٠٢٢م

أشاد والي ولاية وسط دارفور المكلف الأستاذ سعد آدم بابكر بالدور الكبير الذي ظل يضطلع به نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان في دعم مشروعات البنى التحتية بالولاية، على رأسها تأهيل إستاد زالنجي.
وقال سعد في تصريح صحفي، إنّ وفد شركتي “نيكولا وتايمز كوير” المُتنافستين في عملية تنفيذ مشروع تشييد إستاد زالنجي وقفا ميدانيًا على المشروع، مؤكدًا أنهم يتوقّعون إنجازه في فترة وجيزة بعد فرز العطاء وتحديد الجهة المُنفِّذة.

من جانبه، عبّر رئيس اللجنة العليا لمتابعة تأهيل إستاد زالنجي والمناشط الرياضية الدمنقاوي سيسي فضل سيسي، عن سعادته بوصول وفد الشركات المتنافسة على عطاء تنفيذ تأهيل إستاد زالنجي وإجراء الدراسات المسحية للمشروع، الذي يجئ بدعم سخي من نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، والذي لَبَّى نداء أهل ولاية وسط دارفور، داعياً الجميع للالتفاف حول هذه الجهود حتى تكلّل بالنجاح.

إلى ذلك، أكد ممثل الدائرة الهندسية بقوات الدعم السريع حرصهم على إكمال جميع المشروعات، التي وجّه نائب رئيس مجلس السيادة بإكمالها في أقرب وقت ممكن وبشكل يُلبِّي طُمُوحات أهل المناطق المُستهدفة.
**
برعاية الدعم السريع.. انطلاق دورة السلام الرياضية بين أندية مدينتي الطينة السودانية والتشادية

الطينة: 8-9-2022م

انطلقت بمحلية الطينة الحدودية بولاية شمال دارفور، فعاليات الدورة الرياضية بين الأندية الرياضية بمدينتي الطينة السودانية والطينة التشادية تحت شعار (دورة السلام وتعزيز علاقات الجوار) بمشاركة (٦) أندية رياضية، بينها (٢) من الجانب السوداني ومثلها من الجانب التشادي، بجانب فريق من الأجهزة الأمنية وقوات حركات الكفاح الموقعة على السلام، وآخر من القوات المشتركة السودانية التشادية، وذلك برعاية قوات الدعم السريع قطاع الطينة.

وقال اللواء عبد الرحمن جمعة بارك الله، إنّ هذه الدورة تأتي في إطار جُهُود تعزيز وتقوية السلام الاجتماعي وقيم الإخاء والتواصل بين الشعبين بالطينة السودانية والتشادية، علاوةً على إحكام التنسيق بين القوات الأمنية لمزيدٍ من الأمن وفرض هيبة الدولة وتأمين الموسم الزراعي إلى ما بعد الحصاد، فضلاً عن استمرار الجُهُود للقضاء على الظواهر السالبة وحسم المتفلتين الذين يتبادلون السرقات ويتضرّر منها المواطن البسيط.

وأشاد جمعة بالتعاون الكبير الذي وجدته القوات الأمنية من الإدارات الأهلية والمواطنين وتفاعلهم مع الأدوار التي تقوم بها قوات الدعم السريع والأجهزة الأمنية الأخرى والتي أثمرت في تحقيق الأمن والاستقرار والقضاء على المهددات التي كانت موجودة من قبل.
*
الفريق شرطة حسين إبراهيم يُثمِّن إسهامات الدعم السريع في الحفاظ على الأمن والاستقرار

الفاشر: 6-9-2022م

استقبل قائد ثاني قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور المقدم مبارك محمد أبو زيد ورؤساء الشُّعب والمجموعات برئاسة قطاع الفاشر، استقبلوا الفريق شرطة حسين إبراهيم مصطفى المشرف على إقليم دارفور الذي يزور الولاية للوقوف على الأوضاع الأمنية على خلفية اعتصام معسكر زمزم للنازحين٠

وثمّن الفريق شرطة حسين إبراهيم مصطفى، المُساهمات الكبيرة التي ظلت تقدمها قوات الدعم السريع في الحفاظ على الأمن والاستقرار بولاية شمال دارفور، مُطالباً ببذل مزيد من الجُهود فيما يخص التنسيق والتعاون بين القوات النظامية لبسط هيبة الدولة.

وأضاف الفريق شرطة حسين مصطفى بأنّ زيارته لشمال دارفور تأتي للوقوف على مُجمل الأوضاع الأمنية خلال الأيام الماضية، ممتدحاً الزيارة التي قام بها قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان للولاية وتَعامُله الجاد في حسم التفلتات التي شهدتها قُرى محلية كُتم.

من جهته، رحّب المقدم مبارك محمد أبو زيد بزيارة الوفد، مُؤكِّداً جاهزية قوات الدعم السريع للمُساهمة مع الأجهزة النظامية بالولاية في الحفاظ على أمن واستقرار المُواطنين، مُشيداً بمتانة التعاون والتنسيق مع قوات الشرطة في جميع المواقع والارتكازات لحماية المُوسم الزراعي ومُكافحة الظواهر السالبة وحراسة حدود البلاد.
**
الدعم السريع تنفذ حملة لإصحاح البيئة بمدينة الأُبيض

الأُبيض: 6-9-2022م

نفّذت قوات الدعم السريع قطاع كردفان بالشراكة مع مبادرة شباب حول رجل السلام وشباب مدينة الأبيض، حملة مُشتركة لإصحاح البيئة ونظافة أحياء الولاية في إطار الشراكة بين قوات الدعم السريع والمجتمع.

وأكد رئيس شُعبة التوجيه والخدمات والإعلام بالقطاع الرائد عبد الله إبراهيم دفع الله، جاهزية قوات الدعم السريع لإسناد المُجتمع والمشاركة الفاعلة في حملات إصحاح البيئة والنظافة والقضاء على نواقل الأمراض وصولاً لمجتمع صحي ومعافى.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى