إعلان نتيجة انتخابات نقابة الصحفيين و”قائمة الوحدة” تتفوق

الخرطوم- الصيحة

أعلنت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، الاثنين، عن النتائج الأولية لأعضاء المجلس الأربعيني، بحصول قائمة الوحدة الصحفية على (36) من أصل (39) مقعداً.

والسبت، فاز مرشح قائمة الوحدة الصحفية عبد المنعم أبو إدريس بمنصب نقيب الصحفيين في نتائج الانتخابات الأولية، حيث بدأ فرز الأصوت مباشرة بعد انتهاء عملية الاقتراع التي جرت في نفس اليوم.

وقال رئيس لجنة الانتخابات فيصل محمد صالح في تصريح صحفي اليوم، إن قائمة الوحدة الصحفية فازت بـ36 مقعداً من مقاعد مجلس النقابة بينما حصلت شبكة الصحفيين على ثلاث أعضاء، في النتائج الأولية”.

وأشار إلى أن لجنة الانتخابات لم ترتكب أي مخالفة للقوانين، كما لم تهدد أمن وسلامة البلاد، لأنها تستمد مشروعيتها من معاهدات دولية وقع عليها السودان والجمعية العمومية.

وأضاف “لم نذهب إلى مكتب تنظيمات العمل من أجل الموافقة على قيام النقابة، ولم نتغول على حق إي شخص ومن يرى غير ذلك عليه أن يذهب إلى المحكمة”.

الوحدة الصحفية

وعلق صالح على اعتراض رئيس مجلس الصحافة والمطبوعات لقيام الانتخابات، وقال إن المجلس لا علاقة له بنقابة الصحفيين وهناك جهات داخل السلطة الحاكمة تفهمت بأن الممارسة الانتخابية لا تشكل تهديداً للأمن.

واستند الصحفيون في تأسيس النقابة على المادة (87) من الحقوق المدنية في ميثاق حقوق الإنسان الذي بات سارياً اعتباراً من مارس 2022م بعد المصادقة عليه قبل عامين.

وتنص المادة على حرية التنظيم النقابي دون أن تتدخل السُّلطات في منع أو عرقلة هذا الحق الذي يشمل على أحقية العمال وأصحاب العمل في وضع دساتير وأنظمة منظماتهم وانتخاب ممثليها دون ترخيص مسبق، كما أن هذه المنظمات لا تخضع للحل أو إيقافها بموجب سُّلطة إدارية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى