قائد ثاني الدعم السريع يوصِّي بإنشاء محكمة خاصّة لمُحاربة خطاب الكراهية

 

 

كُتم: ٢٦-٨-٢٠٢٢م

أعلن قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو، القبض على مجموعات تعمل على نشر خطاب الكراهية والنعرات القبلية وإثارة الفتنة بين المواطنين في دارفور، فضلاً عن شيطنة قوات الدعم السريع وتجريمها.

وقال دقلو في تصريح صحفي بمحلية كُتم عقب عودته من منطقة ملاقاة، إنّ المجموعة التي تم القبض عليها بحوزتها مُستندات تثبت إدانتها وقد تم تسليمها لجهات الاختصاص.

وأوصى قائد ثاني قوات الدعم السريع بإنشاء محكمة خاصّة لمُحاربة خطاب الكراهية وردع مُروِّجي ودعاة الفتن.

وأوضح الفريق عبد الرحيم أنّ قوات الدعم السريع تمكّنت من القبض على المُجرمين المُتسبِّبين في الأحداث الأخيرة بمنطقة ملاقاة وتم تسليمهم لشرطة محلية كُتم، وكشف عن إرجاع عددٍ كبير من المواشي المنهوبة وتعويض كامل لأصحاب المنازل المحروقة بحضور والي شمال دارفور ولجنة أمن محلية كُتم والمديرين التنفيذيين لمحليتي كُتم الواحة, مما ساهم في عودة المُواطنين إلى قُراهم ومزارعهم.

وأعلن دقلو عن إجراءات مشددة تم اتخاذها لحصر الجريمة حتى لا تصبح مشكلة قبلية, ووجّه بمُصادرة المواتر وحرقها لمحاربة الظواهر السالبة والتصدي للمجرمين لأجل المُحافظة على سلامة المُواطنين وتأمين مُمتلكاتهم.

 

من جانبه، أكد والي ولاية شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، استقرار الأوضاع الأمنية والاجتماعية في منطقة ملاقاة عقب زيارة قائد ثاني قوات الدعم السريع وتعويض المتضررين، ما أدى لتوقف الاعتداءات في مناطق الأحداث, وقال إن قوات الدعم السريع وقفت على مسافة واحدة من كل المُكوِّنات، ونبّه إلى أنّ الوضع في دارفور يحتاج إلى إجراءات استثنائية حتى لو أدّى إلى إعلان حالة الطوارئ الأمنية.

==

نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على سير تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان

 

الخرطوم: ٢٣ـ٨ـ٢٠٢٢م

بَحث نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو مع مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك، سير تنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان المنشطة.

 

وتلقّى سيادته لدى لقائه، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك بحضور وزير شؤون شرق أفريقيا دينق الور ووزير التعليم العالي قابريال شامسون، تنويراً حول الترتيبات النهائية لتخريج القوات المُدمجة نهاية الشهر الجاري والاستعداد لاستيعاب الدفعة الثانية من القوات في إطار تنفيذ اتفاق السلام.

وأوضح توت قلواك انه قدم الدعوة لنائب رئيس مجلس السيادة لحضور احتفال تخريج القوات نهاية أغسطس الجاري بوصفه رئيساً للجنة العليا لتنفيذ اتفاق السلام المُنشّطة لجنوب السودان، مشيراً إلى الجُهود الكبيرة التي ظل يضطلع بها الفريق أول دقلو في المتابعة الدائمة لسير الاتفاق والمُساهمة في تقريب وجهات نظر أطراف الاتفاقية.

وأضاف قلواك أنّه أبلغ نائب رئيس مجلس السيادة بتشكيل حكومات الولايات وفقاً لاتفاقية السلام، مُؤكِّداً التزامهم بمُواصلة تخريج دفعات القوات المُدمجة.

==

نائب رئيس مجلس السيادة يستقبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

 

 

الخرطوم: ٢٣ – ٨ – ٢٠٢٢م

 

استقبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو بمكتبه، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بحضور وزير العدل المكلف مولانا محمد سعيد الحلو.

 

وتلقّى سيادته، تنويراً من المدعي العام للمحكمة الجنائية، حول زيارته والوفد المرافق للسودان، واللقاءات التي عقدها مع المسؤولين في الخرطوم ودارفور، فَضْلاً عن زياراته لبعض معسكرات النازحين.

 

وأعرب نائب رئيس مجلس السيادة، عن ترحيبه بالمدعي العام ووفده في السودان، مؤكداً اهتمام الدولة بتحقيق العدالة.

 

من جانبه، عبّر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، عن شُكره للحكومة السودانية، على التعاون والتسهيلات الكبيرة التي قدّمتها لوفده خلال الزيارة، بما يعكس مُستوى التعاون المتقدم مع السودان، مُشيراً إلى أنّه أكّد على المزيد من التنسيق والتعاون بين الجانبين، لافتاً إلى أنه سيقدم تقريراً خلال اليومين المقبلين، إلى مجلس الأمن الدولي.

==

 

والي ولاية الجزيرة: الدعم السريع أول المُبادرين لإسناد أهل المناقل

 

ود مدني: ٢٣-٨-٢٠٢٢م

استقبل والي ولاية الجزيرة وأعضاء حكومته ومنظمات المجتمع المدني والقطاعات الحيوية، استقبلوا بود مدني قافلة الدعم السريع المُتّجهة إلى محلية المناقل لدعم وإسناد المُتضرِّرين من السيول والأمطار، بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.

وأشاد والي ولاية الجزيرة إسماعيل عوض الله العاقب بقوات الدعم السريع ودورها الكبير في خدمة المُجتمع، مثمناً جهود القوات ومواقفها المُشرفة تجاه أهل الولاية منذ جائحة كورونا ودعمها اللا محدود للمجتمع لا سيّما في خريف العام السابق والحالي بالإضافة لإسناد مساعي تأهيل مشروع الجزيرة، مضيفاً أن الدعم السريع تعتبر أول المبادرين لإغاثة وإسناد أهل المناقل.

ومن جهته، أكد العميد ركن زاهر محمد الأمين قائد القافلة، جاهزية قوات الدعم السريع لمُساعدة المُتضرِّرين والمُتأثِّرين من السيول والفيضانات بكل مناطق السودان امتثالاً لتوجيهات نائب رئيس مجلس السيادة بتسيير قوافل الدعم والإسناد لكل المواطنين المتضررين والمتأثرين بالكوارث أينما كانوا.

==

والي غرب دارفور بالإنابة: لجنة السلم والمُصالحات أسهمت في إرساء دعائم السلام وتعزيز التعايش السلمي بالولاية

 

الجنينة: 21 -8- 2022

 

ثمّن والي غرب دارفور بالإنابة الأستاذ التجاني الطاهر كرشوم، خلال لقائه بمكتبه لجنة السلم والمُصالحات بقوات الدعم السريع، ثمّن الجُهُود المتعاظمة التي تقوم بها اللجنة في التبشير بعملية السلام بين المجتمعات بكافة ربوع السودان، مشيراً إلى أنها تعمل في تناغمٍ تامٍ مع الإدارات الأهلية والشباب والأجهزة النظامية لمحاربة ونبذ العُنصرية والجهوية.

 

وقال كرشوم، إنّ لجنة المُصالحات أسهمت في إرساء دعائم السلام وتعزيز التعايش السلمي بغرب دارفور، مبيناً أنّ نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو خلال تواجده بمدينة الجنينة قام بعقد عددٍ من المُصالحات القبلية بين المكونات السكانية المختلفة لوقف العدائيات بينها.

 

من جانبه، أكد رئيس لجنة السلم والمصالحات العقيد موسى حامد امبيلو، أن لجنة السلم والمصالحات لها أدوارٌ كبيرةٌ في إرساء دعائم السلام المُجتمعي في السودان خاصة إقليم دارفور، وستسهم مع المجتمعات الأخرى بغرب دارفور في محاربة الكراهية والعُنصرية ومكافحة الظواهر السالبة حتى تنعم البلاد بالاستقرار والسلام.

=

الدعم السريع تُعلن اكتمال (4) محطات مياه بحدود السودان الغربية

 

 

أعلن قائد قوات الدعم السريع قطاع الطينة العميد عبد الرحمن جمعة بارك الله، اكتمال إنشاء (4) محطات مياه بمحليات الطينة وكرنوي ومنطقة باسه بحدود السودان الغربية، وذلك بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى