شاهد اتهام:  البشير تنازل عن قطع أراضي لأبناء (وداد بابكر)

 

الخرطوم: محمد موسى

كشف شاهد الاتهام الأول مفوَّض من أراضي شرق النيل عن وجود إفادات طرف سجلاتهم تشير إلى تنازل الرئيس المعزول عمر البشير عن بعض قطع الأراضي بشرق النيل لأبناء زوجته وداد بابكر .

وأفاد شاهد الاتهام الثاني مفوَّض من مدير أراضي شرق النيل  لمحكمة جنايات الفساد ومخالفات المال العام برئاسة القاضي المعز بابكر الجزولي، عند مناقشته بواسطة ممثل الاتهام عن الحق العام وكيل نيابة الثراء الحرام والمشبوه أبو العباس علي حمد، بأنه ومن واقع مستندات الاتهام (130/131/132/133/134/و137/140/141) فإن هناك بعض قطع الأراضي بشرق النيل تنازل فيها البشير لأبناء المتهمة زوجته (وداد)، موضحاً بأنه ومن واقع تلكم مستندات الاتهام  فإن تلك المبايعات حدث فيها تدوال بالإشهاد الشرعي  – إلا أنه لا يذكر تفاصيل تداول تلك المبايعات من شخص لآخر- بحد تعبيره، في ذات الوقت نفى الشاهد معرفته بعلاقة المتهمة بشركة “تانا”- بحد تعبيره.

في ذات الوقت رفضت فيه المحكمة طلباً لممثل الاتهام يتعلق بعرض مستندات الاتهام حول الأراضي بشرق النيل على شاهد الاتهام الأول، وشدَّدت المحكمة على أنها فقط تقبل باستجواب ومناقشة الشاهد بصورة مباشرة وليس من واقع المستندات.

من جهته قال شاهد الاتهام الأول  مدير أراضي مشروع السليت  حسين آدم حسين، بأنه ومن واقع مستندات الاتهام  (104 و105) فإن قطعة الأرض بالرقم (671) مشروع السليت قد وردهم خطاب من نيابة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه  يستفسرهم خلاله عن ملكية لحواشات أو أراضي بمشروع السليت باسم المتهمة، موضحاً بأنه ومن  من خلال المستندات لم يجدوا قطعة أرض بمشروع السليت الزراعي  أو بمشروع الحوار الزراعي باسم المتهمة وداد،  موضحاً بأنه لا يعرف شيئاً عن ملكيتها لأراضي زراعية بالمشروع – إلا أنه  عاد وأفاد المحكمة بأن هناك إفادة من مدير المشروع  بأن للمتهمة نشاط زراعي بالمشروع   – إلا أنه لايوجد اسم مشروع أو أرض زراعية باسمها- بحد قوله.

في ذات السياق ناقش عضو هيئة الدفاع عن المتهمة المحامي هاشم أبوبكر الجعلي، شاهد الاتهام الأول، وأوضح له بأنه ومنذ عمله بمشروع السليت في الـ(15 من مارس للعام 2021م)  وبحسب إفادة  المدير الزراعي بالمشروع، فإن وداد بابكر لديها نشاط زراعي بالمشروع.

في ذات الإطار جددت المحكمة أوامرها بالقبض على المبلغ في الدعوى الجنائية وذلك لغيابه لمايفوق الـ(5) جلسات دون أعذار بالرغم من إعلانه مراراً وتكراراً بواسطتها .

في خواتيم جلسة الأمس، قرَّرت المحكمة رفع جلستها إلى مطلع الأسبوع المقبل وحددتها لسماع (3) من شهود الاتهام هم: (مفوَّض من أراضي بحري، ومحامية، ومدير لإحدى مكاتب العقارات الشهيرة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى