مأساة السيول.. (أوضاع معقدة) وتحرك دولي

الخرطوم- الصيحة

يعيش المتأثرون بالسيول والأمطار في عدد من الولايات، أوضاعاً إنسانية بالغة التعقيد، وأنهت السيول والأمطار التي اجتاحت عددا من مناطق السودان طبقاً لتقارير رسمية، حياة العشرات، فضلاً عن انهيار آلاف المنازل ومُحاصرة المياه للمتأثرين، وفيما شرعت الدولة ممثلة في القوات المسلحة والدعم السريع في التدخل وتقديم المساعدات للمتأثرين، شرعت دول في التضامن مع منكوبي السيول والأمطار بالدفع بمساعدات عاجلة.

إنقاذ وإخلاء

وقالت القوات المسلحة، إنها وفي إطار جهودها لمساعدة المتأثرين بالسيول والأمطار، قامت القوات الجوية وسلاح المهندسين بإرسال طائرات عمودية وقوارب إنقاذ وأتيام من القوات الخاصّة لمُعاونة السُّلطات المحلية في ولاية الجزيرة، في عمليات البحث والإنقاذ والإخلاء للمُواطنين المتأثرين بالسيول والأمطار بمحلية المناقل وبقية المناطق المتأثرة في الولاية.

بالمقابل، سيّرت قوات الدعم السريع، (4) قوافل إلى المتضررين من السيول والأمطار بولايات الجزيرة، كسلا، سنار وغرب كردفان.

وتجئ الخطوة طبقاً لـ(إعلام الدعم السريع) بتوجيهٍ من نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

تحرك عربي

في السياق، وجّه رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 25 مليون درهم إلى المتأثرين والنازحين بسبب السيول والفيضانات في السودان، وللمساهمة في دعم تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين وعائلات الضحايا.

وتأتي توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في إطار تضامن دولة الإمارات وشعبها إلى جانب الشعب السوداني الشقيق في هذه الظروف الراهنة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

كما تهدف المُساعدات الإغاثية إلى دعم الجُهُود السُّودانية وقدرات المؤسسات المعنية في احتواء التداعيات الإنسانية الناجمة عن السيول والفيضانات، التي تعرّضت لها مناطق واسعة في السودان الشقيق.

إلى ذلك، أعلن السفير عبد الرحمن بن علي الكبيسي، سفير دولة قطر بالسودان، عن وصول طائرتي مساعدات لإغاثة المتضررين من السيول والأمطار اليوم الأحد.

وقال في تصريحات صحفية “ستصل إلى مطار الخرطوم صبيحة اليوم الأحد طائرتان مُحمّلتان بمُساعدات إيوائية وغذائية عاجلة للمتضررين من السيول والأمطار بولايتي الجزيرة ونهر النيل”، وأشار السفير الكبيسي إلى التوجيهات الأميرية الكريمة بدعم المُتضرِّرين من السُّيول والأمطار من الأشقاء في السودان، وأوضح أن المواد الغذائية سيتم توجيهها إلى المُتضرِّرين بولاية الجزيرة، بينما ستوزّع الخيام ومُستلزمات الإيواء للأسر المُتضرِّرة في ولايتي نهر النيل والجزيرة عبر الفرق الميدانية الفنية لقطر الخيرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى