Site icon صحيفة الصيحة

عيد الجيش (68).. رسائل في بريد السياسيين

 

 

تقرير: صلاح مختار    15  اغسطس 2022م

أمس اختتمت القوات المسلحة احتفالاتها بعيدها الوطني رقم  (٦٨)، والذي يتوافق مع ذكرى سودنة واستلام الفريق أحمد محمد الجعلي، لمنصب  القائد العام للجيش السوداني من الجنرال البريطاني سكونز في ١٤ /٨/  ١٩٥٤م، ولا يخلو احتفالات الجيش في هذا اليوم من تقديم الجديد الذي يدعم ويعزز قوة المؤسسة العسكرية وبرز في هذا اليوم طائرة جديدة تدخل في خدمة القوات الجوية السودانية وقدَّم أفراد الجيش تشكيلات وعمليات نوعية تجسد قدرتها في محاربة الجريمة والإرهاب ودك حصون الأعداء. وعبر مراقبون بأن أعياد الجيش تحمل  رسائل قيادته خلال مخاطبتهم الاحتفال في بريد السياسيين من خلال تأكيدات بخروج المؤسسة العسكرية من السياسة ودعوتهم للسياسيين بضرورة الاتفاق لقيادة المرحلة الانتقالية.

وفية للشعب

في كلمته التي ألقاها بالمناسبة أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة أن القوات المسلحة ستظل وفيه للشعب السوداني وتنحاز لخياراته الوطنية في كل الأحوال  وأن الجيش يستمد شرعيته من شعبه.

نهج القادة

وهنأ البرهان لدى مخاطبته الاحتفال بالعيد الوطني (68) للقوات المسلحة بشندي الشعب السوداني  وقادة القوات المسلحة السودانية والقوات النظامية في الشرطة السودانية وجهاز المخابرات الوطني وقوات الدعم السريع  بالعيد الوطنى للجيش. وذكر أن شعار الاحتفالات لهذا العام الوطن في حمانا وشعبنا حادي المسير، جاء لتؤكد القوات المسلحة للشعب أنها ستظل وفية له تسير في ركابه وتنحاز إلى خياراته الوطنية، وتستجيب إلى تطلعاته المشروعة إلى نظام حكم ديموقراطي تحت ظل  حكومة_مدنية_منتخبة يجمع عليها أهل السودان ولتتفرَّغ القوات المسلحة لمواصلة دورها في تأمين البلاد من كل معتد ومتربص، وقال: إن القوات المسلحة تظل تسير على نهج قادتها وأسلافها ويشكل العيد الوطني  تقليداً تتوارثه الأجيال في القوات المسلحة ويجئ العيد دعماً  للوقوف صفاً واحداً شعباً وجيشاً ووضع  المصلحة الوطنية في المقدمة .

مآلات الأوضاع

وذكر البرهان القوى السياسية بمآلات الأوضاع بالبلاد منبِّهاً أنها لا تحتمل التشرذم  والتفرقة، داعياً  القوى السياسية بتحمل مسؤوليتها الوطنية وذلك بالتقدم في التوافق الوطني والجلوس للتحاور قائلاً: ” إن الوقت يتسرَّب  من بين أيدينا وظللنا نكرِّر أننا على مسافة واحدة من الجميع ونأمل أن تنتهي المبادرات إلى صيغة توافقية نستكمل فيها الفترة الانتقالية ونخلص لانتخابات حرة ونزيهة”.

قوة ورفعة

من جانبه قدَّم الفريق عصام كرار قائد القوات البرية رئيس اللجنة العليا الشكر لولاة ولايتي نهر النيل والشمالية وجماهير مدينة شندي وناظر عموم  الجعليين على حسن كرمهم  وتعاونهم خلال  الاحتفال بالعيد الوطني للقوات المسلحة. وقال كرار: إن المناسبة تشخص قوة ورفعة القوات المسلحة السودانية، مشيراً إلى أن  التاريخ البطولي  شكَّل ملامح الجيش السوداني العظيم ويستمد شرعيته من شعبه.

دعم الجيش

وتقدَّم كرار رئيس اللجنة العليا بالشكر للقائد العام لما ظل يقدِّمه للقوات المسلحة ورئيس هيئة الأركان لدعمهم ومتابعتهم لأنشطة القوات المسلحة, أكد جاهزية القوات المسلحة للاحتفال بالعيد الوطني بكل ولايات السودان. وهنأ الفريق عصام كرار،  الشعب السوداني بالعيد الوطني (68) لقواته المسلحة، داعياً بالسلام والأمان والاستقرار في كافة ربوع الوطن وترحَّم على أرواح شهداء القوات المسلحة والوطن. وقال: إن العيد الوطني يجىء تحت شعار (الوطن في حمانا وشعبنا حادي المسير) ويشتمل الاحتفال على العديد من البرامج الثقافية والرياضية وطوابير السير وبرامج أخرى صحية بعدد من الولايات وليالي حماسية.

طائرة جديدة

شهد الاحتفال بعيد الجيش تدشين طائرة (bao 105) التي ظهرت في الاحتفال في مدينة شندي بالقاعدة الجوية.  دخلت الخدمة في عام ١٩٥٤م، وتعتبر متعددة الأغراض والمهام، قامت القوات الجوية بتأهيلها وإدخالها ضمن منظومة الطائرات بالخدمة لكفاءتها العالية في المناورة وإصابة الأهداف بدقة عالية، كما تستخدم لإخلاء الجرحى.

شعار العيد

أوضحت رئاسة هيئة الأركان أن العيد يجيء هذا العام تحت شعار، الوطن في حمانا والشعب حادي_المسير” وتشتمل الاحتفالات على  مناشط رياضية فعاليات ثقافية، عروض عسكرية، معارض للثراث والتاريخ العسكري بالمتحف الحربي ببحري بجانب  تنفيذ عيادات مجانية للأطفال بكل من: العيلفون و الشجرة.وبحري ووادي سيدنا وجبل أولياء كما سيتم  تخريج الدفعة 67 كلية حربية. وأعلنت القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة عن إسقاط هدايا من الطيران الحربي للمواطنين . وافتتاح أسواق للبيع المخفض للمؤسسة التعاونية الوطنية للجمهور بإقليم النيل الأزرق، وستقام الليلة الوطنية الكبرى بمدينة شندي وتشتمل على عروض عسكرية        ومهرجانات رياضية.

 

 

 

Exit mobile version