أسعار الدواء.. ندرة وتباين أسعار

 

 

الخرطوم: راما العبيد   12 اغسطس 2022م

التغيير الذي أحدثته الصعوبات الاقتصادية والمعيشية لم  تقتصر على  شراء الاحتياجات الأساسية و الغذاء في السودان وإنما امتدت آثارها على الدواء – أيضاً- ويضطر كثيرون من أصحاب الأمراض المزمنة إلى التخلى عن شراء بعض الأدوية لعدم  توفر المال مما يضاعف من مستويات  الخطر على  حياتهم.

وارتبطت زياده أسعار الدواء بارتفاع سعر الدولار وارتفاع الرسوم والضرائب على استيراد المواد الأولية التي يصنع منها الدواء، ويتم تحديد أسعار بيع الدواء في الصيدليات على قوانين معينة، و تفرض الجهات المختصة الرقابة على الصيدليات بصورة مستمرة شهرياً وتتم الزائرة ورغماً عن تلك الإجراءات كشفت جولة ميدانية لـ(الصيحة) بأم درمان شارع الأربعين عن تباين واختلاف أسعار الدواء من صيدلية إلى أخرى وعلى حسب  المناطق السكنية وقربها من المستشفيات .

ولاحظت الجولة أن هناك استقرار في الأدوية بالنسبة (70%) (توفير بدائل) بينما هناك انقطاع  في بعض أدوية السرطان، والأدوية  الأخرى لأمراض الكلى توفرها الوزارة (أنواع محدَّدة) مجاني، للمرضى  في مستشفيات تتبع  للوزارة  وفي بعض الأحيان يوجد أزمة  وانقطاع في أدوية الكلى.

ويتزايد القلق من بعض المواطنين جراء   الصعوبات التي تواجههم  بسبب  ضيق ذات اليد وعدم توفر (حق الدواء)  .

تختلف  أسعار  الأدواء  على حسب التركيز، السكري واحد  جرام  piramyl (800) جنيه، و(2) جرام، (900) جنيه،  و(3) جرام، ألف جنيه، وفي صيدلية أخرى واحد جرام  (2) جرام (800) جنيه، منظم السكري (50/850) (50.1000)

Glavus Met

(10.000) في صيدلية أخرى (15.000)

الضغط مابين (700) إلى (800) جنيه،  Ascard الأسبرين، دواء القلب   Cardexألف 5 ½ جرام ، و(10) جرام،

(600)وفي صيدلية أخرى (650) ج.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى