اختتام أعمال اجتماع اللجنة التجارية المشتركة المصرية السودانية

القاهرة- الصيحة

انعقدت بالعاصمة المصرية اليوم، أعمال إجتماع اللجنة التجارية المشتركة المصرية السودانية على المستوى الوزاري، ترأس الجانب السوداني وزيرة التجارة والتموين المكلفة آمال صالح سعد والجانب المصري وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بمشاركة ممثلين عن الوزارات المعنية في البلدين، وحضور القائم بأعمال سفارة السودان بالقاهرة السفير الصادق عمر عبد الله والمستشار حسام حسين الدبلوماسي بالبعثة.

وأكدت آمال صالح في كلمتها، أن انعقاد الاجتماعات يأتي في وقت بالغ الأهمية، يعكس العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط البلدين ويؤكد استعدادهما للتكاتف وتضافر الجهود المشتركة لاسيما في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية الحالية، ونوه لدور اللجنة في تحقيق نتائج إيجابية في ملفات التعاون بين البلدين خاصةً في ضوء توافق الرؤى على مستوى القيادة السياسية وحكومتي البلدين.

وأشارت إلى أهمية العمل على تطوير العلاقات التجارية بين البلدين من خلال تسهيل حركة رجال الأعمال وانسياب حركة التجارة البينية في السلع والخدمات لمستويات ترقى لطموح البلدين الشقيقين، ولفتت لأهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات تبادل الخبرات والتدريب.

وأكدت الوزيرة أن هناك فرصاً متميزة أمام الصادرات المصرية بالأسواق السودانية والتي تُعد أحد الأسواق الرائدة للمنتجات المصرية والتي تلقى قبولاً كبيراً لدى المستهلك السوداني، وأشارت إلى أن السودان يمثل بوابة للصادرات المصرية لأسواق دول القارة الأفريقية، كما تُعد مصر بوابة للصادرات السودانية للأسواق الأوروبية.

من جانبها، أكدت نيفين جامع، حرص الدولة المصرية على تنمية وتطوير أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع السودان الشقيق في مختلف المجالات، وأشارت إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة للاستفادة من دعم القيادة السياسية والفرص والمقومات الكبيرة في البلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة ترقى لطموحات الشعبين الشقيقين وتصب في مصلحة الاقتصادين المصري والسوداني على حد سواء.

وشدّدت على أن السودان يُعد أحد أهم الدول العربية والأفريقية التي ترتبط مع مصر بعلاقات متميزة على كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، ونوهت إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتذليل العقبات التي قد تعترض انسياب حركة التجارة البينية بين البلدين والتي بلغت خلال عام 2021م نحو مليار و(165) مليون دولار مقارنة بنحو (725) مليون دولار عام 2020م بنسبة زيادة (60%) وبفارق (440) مليون دولار.

وأشارت نيفين إلى الدور المهم للجنة التجارية المصرية السودانية في خلق مناخ من التواصل الدائم بين البلدين الشقيقين وبما يسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة لاسيما خلال المرحلة الحالية والتي تشهد تداعيات وتحديات اقتصادية عالمية ناجمة عن جائحة (كورونا) والأزمة الروسية الأوكرانية.

ونوهت إلى الرغبة المشتركة لدوائر الأعمال بالبلدين لتنمية التعاون الاقتصادي المشترك وحرصها على دعم العلاقات الثنائية لمواجهة أي تحديات قد تطرأ على الساحة الدولية، وأشارت لأهمية بذل المزيد من الجهود على المستويين المحلى والإقليمي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.

وشهد ختام الإجتماعات توقيع الجانبين محضر إجتماعات اللجنة، حيث وقعته نيفين جامع وآمال صالح، كما شهدت الوزيرتان توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ممثلة في الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات ووزارة التجارة والتموين السودانية وتمثلها إدارة المعارض، تستهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال المعارض والأسواق الدولية.

وكانت اللجنة بدأت أعمالها أمس الأربعاء باجتماعات على المستوى الفني، وشارك السودان بوفد ضم وزارت التجارة والتموين والخارجية والمالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان المركزي وهيئة الجمارك وعدد من الجهات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى