ورشة أجهزة المخابرات الأفريقية بالخرطوم تصدر توصيات لمحاصرة الإرهاب

الخرطوم- الصيحة

أوصت ورشة دور التحصين والمعالجة الفكرية في مكافحة الإرهاب التي نظمها جهاز المخابرات العامة بالتنسيق مع أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية (سيسا) في ختام أعمالها بفندق كورنثيا بالخرطوم اليوم، بضرورة إنشاء مركز قاري للتحصين والمعالجة الفكرية ضد الإرهاب والاستفادة من الخبرة السودانية الواسعة في هذا المجال.

وقالت الأمينة التنفيذية لـ(السيسا) زينب علي كتوكو في مؤتمر صحفي عقب ختام أعمال الورشة التي نظم أعمالها السودان بتشريف الأجهزة الأمنية التنفيذي بلجنة (السيسا)، إن جهاز المخابرات العامة لجمهورية السودان بالتنسيق مع لجنة المخابرات والأمن الأفريقية (السيسا) استضاف الورشة الإقليمية حول دور التحصين والمعالجة الفكرية في مكافحة الإرهاب حيث شارك في الورشة (25) جهاز استخبارات وأمن عضو في لجنة (السيسا) بجانب خمس مراكز متخصصة.

وشهد اللقاء مشاركة رئيس المخابرات العامة السعودية الفريق خالد بن علي بن عبد الله الحميدان وكذلك مندوبين رفيعي المستوى من أجهزة مخابرات فرنسا، قطر، تركيا والإمارات كمراقبين، حيث شرف الجلسة الافتتاحية رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان والذي ألقى كلمة ترحيبية، وكذلك مسؤولين رفيعي المستوى من جمهورية السودان.

وبعد بعد مداولات دامت يومين تم خلالها عرض ثلاث أوراق عمل بحثية من طرف جهاز المخابرات العامة السوداني خرج اللقاء بسلسلة من التوصيات منها ضرورة تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الأجهزة الأعضاء في لجنة (السيسا) والقيام بنشاطات وعمليات مشتركة بينهم، وعلى مفوضية الاتحاد الأفريقي ولجنة الاستخبارات الأفريقية (السيسا) والآليات الأمنية الإقليمية تقديم المساعدة للدول التي ظهرت فيها مؤخراً تهديدات أمنية إرهابية في المنطقة.

وعلى الدول الأعضاء التي لم تسلِّم قوائمها الخاصة بالأفراد والكيانات الإرهابية تسليمها، وكذلك أوصت الورشة الدول الأعضاء بتبني استراتيجيات تكون مبنية في الأساس على إدماج الشباب والمرأة في المجتمع.

كما أبدى المشاركون ارتياحهم وسعادتهم على ما تفضّل به جهاز المخابرات العامة السوداني من خبرة في مجال مكافحة الإرهاب.

وجدّدت السيدة كتوكو وباسم الأمانة التنفيذية لـ(السيسا) شكرها لجهاز المخابرات العامة على تنظيم الورشة، مؤكدة أن (السيسا) ستعمل على تنفيذ توصيات ومخرجات الورشة وبمشاركة كافة الأجهزة الأعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى