نقرشة .. نقرشة .. نقرشة

 

رؤى محمد نعيم:

عادة ما يجد أي مبدع صعوبات وعقبات في بداية طريقه بعكس الفنانة رؤى ابنة الممثل والمخرج محمد نعيم سعد والذي مهد لها وباسمه فقط منصة قوية للانطلاق نحو محتوى غنائي جمالي ولكنها استثمرت تلك المنصة بطريقة غير مثالية وافتقدت الحصافة والذكاء لطرح تجربة جادة بعيدة عن الهزال والهزال.

محمد وردي:

بتقديري الخاص جدا أن الفنان الراحل محمد وردي هو واحد من أعظم الشخصيات المبدعة في تاريخ البشرية.. وأي محاولة لحصر محمد وردي في جغرافيا السودان فيها ظلم للسودان ولمحمد وردي .. هذا الفنان الذي تجاوز كل الأطر العادية وحلق بعيدا عن الجميع بتقديمه لمنتوج إنساني وجمالي يصنفه كواحد من أعظم الشخصيات في التاريخ الإنساني.

وزارة الثقافة:

على المستوى الشخصي .. لا أعرف حتى الآن من هو المسؤول المباشر عن وزارة الثقافة والتي أصبحت تدار بعقلية (الموظف) وليس (المثقف).. وكما تعيش البلد حالة من السيولة الأمنية، فإنها كذلك تعيش حالة من السيولة الثقافية.. ولكن الجميع لا يدرك أبدا أن هذا التوقيت المناسب لوزارة الثقافة لتقوم بأدوار يعجز عنها الساسة.

عفاف حسن أمين:

بعفويتها الصارخة وتلقائيتها المحببة.. تمثل المذيعة عفاف حسن أمين نموذجاً باذخاً لجيل موهوب دخل إلى الإعلام عبر التدرج والتمرحل.. فهي منذ ظهورها في برنامج جنة الأطفال ومحطة التلفزيون الأهلية شكلت ملمحا لمذيعة سودانية بمواصفات خاصة جداً.. لذلك هي مبدعة في مجالات شتى ولم ينتبه لها الناس كشاعرة مجيدة ذات طعم إبداعي خاص.. وعفاف بكل بساطة هي بت سودانية خالصة بدون أي رتوش أخرى.

جمال عبد الرحيم:

الشاعر الكبير جمال عبد الرحيم هو واحد من الذين طرحوا تجارب شعرية مختلفة من حيث افكار القصائد والقدرة على صناعة خيال إبداعي بعيد.. ومجمل الأغنيات التي كتبها ومثل عصفور للنور الجيلاني وصوت الأسطوانة لعقد الجلاد.. كلها تؤشر على شاعر مسكون بالتجديد في المفردة الشعرية والتحليق بها في فضاءات غير معتادة.. وهو ببساطة من سادة السهل الممتنع في الشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى