النيابة تعمّم “نشرة حمراء” للقبض على (قوش)

الخرطوم- الصيحة

شرعت النيابة العامة، في اتخاذ إجراءات تعميم نشرة حمراء عبر الشرطة الدولية (الانتربول) للقبض على مدير جهاز الأمن والمخابرات الأسبق صلاح عبد الله قوش وقسم الخالق بابكر ووهيب الهادي الطيب، إثر بلاغات تتصل بتخريب الاقتصاد واستغلال النفوذ.

وقالت مصادر مطلعة بحسب (سودان تربيون) اليوم، إن مقر النيابة العامة شهد اليوم تحقيقاً مطولاً امتد لأكثر من (4) ساعات بشأن تداعيات ملف شركة (تاركو) للطيران بعد القبض على مديرها العام وإيداعه الحبس بقرار من لجنة كونها النائب العام للتحقيق في بلاغ مدون بالرقم (246/ 2018).

واعتبرت النيابة صلاح قوش متهماً أول في البلاغ المدون تحت الرقم 246 (2018) بمعية ثلاثة آخرين بعد استغلاله نفوذه خلال توليه مهام المخابرات لإرغام المالك السابق للشركة فضل محمد خير على دفع (50) مليون دولار كتسوية لإنهاء احتجازه والسيطرة على شركة (تاركو) لصالح الملاك الحاليين.

ويواجه المتهمون تهماً تتعلّق بالثراء الحرام واستغلال النفوذ وغسل أموال ومخالفات في النقد الأجنبي.

وقالت مصادر موثوقة، إن لجنة التحري والتحقيق في البلاغ أوقفت المدير العام لشركة تاركو سعد بابكر لثلاثة أيام على ذمة التحقيق بموجب أمر القبض الصادر عنها، ورفضت طلباً لمحاميه بالإفراج عنه بالضمان.

وبحسب المصادر فإن المتهمين صلاح قوش ووهيب الهادي يتواجدون في القاهرة حالياً، فيما يتواجد قسم الخالق بدولة الإمارات، وقالت “اللجنة شرعت في اتخاذ إجراءات بتعميم النشرة الحمراء للقبض عليهم عبر الشرطة الدولية– الانتربول”.

وأكدت القبض على بقية المتهمين الذين يواجهون ذات البلاغ وهم قسم الخالق بابكر الشريك الثاني في (تاركو) الذي يعتبر متهماً ثالثاً وسعد بابكر أحمد متهماً رابعاً.

ووجّهت النيابة بحظر المتهمين من السفر بغرض إجراءات التحري والتحقيق وفقاً للبلاغ.

وفي وقت سابق من اليوم، عمّمت شركة (تاركو) بياناً صحفياً فنّدت فيه الاتهامات بسعي ملاكها لتخريب الاقتصاد، وقالت إن من يدعي ذلك يسعى لتغبيش الحقائق وتزييفها “لأن هذا ادعاء كاذب لا أساس له من الصحة”.

وقالت “يكفي الشركة فخراً أنها ترفد خزانة الدولة شهرياً بمبلغ مليون وخمسمائة ألف دولار، كما توفر فرصاً لأكثر من ألف ومائتين من السودانيين”.

وأشارت إلى أن الحملات تتكاثف ضدها مع كل إنجاز تعتزمه الشركة.

وأضاف البيان “في شهر يونيو وفي يوم استقبال الشركة لطائراتها الجديدة تم تدوين بلاغ ضد المدير العام للشركة، وفي هذه الأيام والشركة تتأهب لبداية رحلاتها بين الخرطوم ودبي والشارقة بالإمارات تم تدوين بلاغ آخر ضد المدير العام، وكل هذا يهدف إلى تشويه صورة الشركة عن قصد وتعمد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى