(اوشا): توقف جميع الأنشطة الإنسانية في النيل الأزرق

الخرطوم ــ الصيحة
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية المعروف اختصارا بـ (OCHA) أن السلطات في ولاية النيل الازرق أوقفت جميع الأنشطة الإنسانية في الولاية تماشياً مع حظر التجول الذي فرضته قبل يومين.

وذكر في بيان تلقته (الصيحة) بأنه تم تقييد جميع تحركات الأمم المتحدة في المنطقة بشكل فوري، بما في ذلك أي تحركات على الطرق المؤدية إلى الدمازين.
ونقلت المنظمة الدولية عن وزارة الصحة الاتحادية القول بان، عدد القتلي في الصراع القبلي الذي نشب في الاقليم بين أفراد قبائل الهوسا وفونج في قانيس بمحلية الرصيرص، وصل الى 33 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين وأن الوضع في الوقت الحالي هادئ “لكن لا يمكن التنبؤ به”.
وقال البيان إن القوات المسلحة السودانية أغلقت الجسر بين بلدة الدمازين والرصيرص لمنع أي شخص من الدخول أو الخروج من الدمازين فيما وردت أنباء عن فرار نساء وأطفال من المنطقة بحثًا عن الأمان.
وتعيش ثلاث من محليات الإقليم منذ أيام هجمات عنيفة بعد تفاقم الأوضاع الناجمة عن تنازع بين الهوسا وقبائل الانقسنا الذين أعلنوا رفضهم المغلظ لمنح الهوسا إدارة أهلية باعتبارهم ليسو من أصحاب الأرض فيما ارتفعت الأصوات المنادية بترحيلهم من الولاية كما نفذت ضد المنتمين للهوسا حملات انتقامية في الأحياء والشوارع.
وكان والي ولاية النيل الأزرق، أصدر قرارًا بمنع التجمعات العامة، وفرض حظر تجول من الساعة 18:00 حتى 06:00 في مدينتي الدمازين والرصيرص ، مع إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى الدمازين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى