تمزيق فاتورة استيراد بـ(200) مليون دولار سنوياً هيئة الأبحاث الجيولوجية: اكتشاف كميات من خام تصنيع “سوائل الحفر”

أبو حمد: الصيحة
قالت هيئة الأبحاث الجيولوجية السودانية، إنها بدأت المرحلة الثالثة من استكشاف وتحديد الخام التعديني المستخدم في سوائل حفر  آبار النفط بولاية نهر النيل.
وكشفت الهيئة أن سوائل الحفر تكلف خزينة الدولة سنوياً حوالي (200) مليون دولار سنوياً، وأكدت أن ذلك يهدف لتوفير المواد الخام وتصنيع سوائل الحفر بهدف الاكتفاء الذاتي والتصدير إلي الدول المجاورة، وذلك لتوفير مبلغ الاستيراد والمساهمة في زيادة الناتج القومي.
وقالت الهيئة: إن المرحلة الثالثة والحالية للمشروع هي تنفيذ عمليات الحفر بغرض الاستكشاف وتحديد كميات الخامات في المناطق المحدَّدة، وأشارت الهيئة إلى إتمام عمليات الحفر في مناطق شرق عطبرة وأبو حمد، حيث أظهرت عمليات الحفر امتداد الخامات بكميات معتبرة ومبشِّرة لانطلاق المرحلة الرابعة وهي استخراج الخامات ومن ثم التصنيع وتجهيز مواد سوائل الحفر.
وتعد السوائل بمثابة موائع تستعمل في حفر الآبار النفطية العميقة لأجل تقليل احتكاك المعدات وتقليل التآكل أثناء الحفر وتمنع حدوث أي تفاعل بين معدات الحفر والطبقات الصخرية الخازنة للنفط.
ووقعت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية العام الماضي مع شركة “كرييتف سوليوشنز” اتفاق تعاون لتطوير وتنمية المعادن الصناعية، ويعد ذلك الاتفاق قوة دفع في استكشاف المعادن المرتبطة بسوائل الحفر بشكل خاص والصناعة النفطية بشكل عام.
وتم  إرسال  مأمورية إشرافية بقيادة مدير الإدارة العامة للمختبرات والخدمات الفنية وتهدف إلى الوقوف على مشاكل اعتراض بعض الأهالي وتوثيق لعمليات الحفر وتوجه إلى محلية أبوحمد للوقوف على أسباب اعتراض الأهالي، حيث تبيَّن أن هنالك خلافات بين الأهالي والمحلية وفيما بينهم أدت إلى اعتراضهم عملية الحفر.
مشيرة إلى عقد بقاء برئاسة المحلية ضم المدير التنفيذي ونائبه والضابط الإداري ووفد الإدارات الأهلية والعمد وممثلي المكوِّن المحلي بالمحلية.
وأكدت الهيئة أن الاجتماع أوضح للمجتمعين الذين تفهموا ذلك بأن الدراسة تستهدف خام الرخام فقط، ولا توجد أي مخاطر بيئية أو أي استخدام لمواد كيميائية ضارة، بجانب أن الاجتماع شدَّد على تثبيت حق الهيئة الأصيل والقانوني بأخذ العينات من جميع أنحاء السودان بغرض الدراسة والتحليل.
وقالت الهيئة إنه عقب ذلك الاجتماع تم استئناف عملية الحفر وجمع العينات، حيث وصل سمك الخام في  البئر إلى أكثر من (32) متراً.
وأشارت إلى إنجاز التوثيق بعمل لقطات توثيقية أرشيفية بواسطة التصوير الفوتوغرافي وتصوير عمل أفلام فيديو توثق جميع مراحل عمليات الحفر من نقل الآليات وإنشاء نظام الدورة المائية وتركيب منصة الحفر  المتحركة (Mobil Drill) وعمليات استخراج وحفظ العينات.
تعد هيئة الأبحاث الجيولوجية السودانية أعرق مؤسسة تعدين بحثي في أفريقيا تعمل منذ أكثر من (100) عام، في وضع خرط السودان المعدنية واستكشاف كوامن المعادن.
وشركة “كرييتف” هي إحدى الشركات التابعة لشركة سودابت، شركة النفط الوطنية السودانية المملوكة لوزارة الطاقة والنفط السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى