جنوب كردفان: امتحانات الأساس… تحديات أدت للتأخير

جنوب كردفان: امتحانات الأساس… تحديات أدت للتأخير

تقرير: عبد الوهاب أزرق

بدأت يوم أمس الأحد ٢٦ يونيو، بجنوب كردفان امتحانات مرحلة الأساس لهذا العام متأخرة، وجاءت عقب امتحانات الشهادة الثانوية  نسبة للتحديات وعقبات عدة واجهت العام الدراسي، أبرزها إضراب المعلمين الذين طالبوا بمتأخرات وحقوق طرف الحكومة، واستمرار الإضراب لقرابة الشهرين، قابله مد للعام الدراسي حتى تكتمل المقرِّرات.  وتواجه الامتحانات بظروف الخريف والأمطار .

تحديات التعليم

حكومة الولاية في إطار تفقد ودعم العملية التعلمية بالمحليات قامت بزيارة إلى محلية أبي كرشولا، حيث قرع الوالي المُكلَّف  الأستاذ موسى جبر محمود، برفقة لجنة أمن الولاية، وأعضاء الحكومة، جرس بداية انطلاقة امتحانات مرحلة الأساس بمدرسة الفاروق الأساسية بنين بـ(أبي كرشولا). وأكد  الوالي اهتمام حكومته بالتعليم رغم التحديات التي تواجهه، واصفاً قضاياه بالشائكة في محاور البيئة المدرسية ونقص المعلمين وارتفاع نسبة التسرُّب لجهة أن الولاية تعاني من الحروب والنزاعات منذ سنوات .

مؤتمر التعليم

كشف جبر عن تبني حكومة الولاية قيام مؤتمر يناقش قضايا التعليم لبلورة رؤية مستقبلية تمكِّن من التوسع في فرص  التعليم الأساسي والثانوي وجودته، مشدِّداً على أهمية التعليم في إحداث التغيير المنشود وتحقيق السلام والتنمية بالمنطقة.

تأخير الامتحانات

مدير عام وزارة التربية والتوجيه الدكتور جابر عباس جابر،  كشف عن عدد الجالسين لامتحان شهادة الأساس هذا العام، وأوضح أنهم أكثر من (٢٣) ألف تلميذ وتلميذة، يجلسون في (١٦٧) مركزاً،  موضحاً أن تأخير الامتحانات جاء بسبب التحديات التي واجهت العام الدراسي.

استقرار بالمحليات

وفي الأثناء قرع المديرون التنفيذيون للمحليات الجرس إيذاناً ببداية الامتحانات بمدارس الأساس بالمحليات، حيث قرع المدير التنفيذي لمحلية قدير الأستاذ عصام الدين السيد انقلوا، الجرس بمدرسة أبي بكر الصديق الأساسية بنين، وتفقّد برفقة لجنة أمن المحلية بعض المراكز، واطمأن على سير الامتحانات ومستوى الإعداد، وتهيئة البيئة المناسبة للممتحنين، كما قرع المدير التنفيذي لمحلية العباسية تقلي الأستاذ صديق حميدان، الجرس بمدرسة الفاروق الأساسية، وأشاد بالاستقرار الذي تشهده المحلية، وقرع المدير التنفيذي لمحلية أبو جبيهة العميد معاش سايمون تاب ميان، الجرس في محليته التي شهدت أحداثاً قبل أيام راح ضحيتها عدداً من الضحايا، وكل الدلائل تشير إلى استقرار الأوضاع بالمحلية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!