حسن سليمان الهاوي.. صاحب ما شقيتك وأنت الشقيتني!!

لم يتوقّف عنده الناس رغم الجهد التأسيسي وفتوحاته الباكرة

أسماء مبدعة

ثمة أسماء سودانية مبدعة لم تجد حظها من التداول وغابت سيرتهم في زحمة الحياة.. رغم أنهم أسسوا للأغنية السودانية بشكلها الحديث .. والكثير  منهم أغفلنا وتغافلنا سهواً عن أدوارهم المحورية والأساسية للنهضة بالموسيقى والغناء في السودان.. ولعل الفنان حسن سليمان الهاوي واحد من تلك الأسماء التي لم يتوقف عندها الناس كثيراً رغم الجهد التأسيسي وفتوحاته الباكرة .. ويعد الرجل واحداّ من أسباب .. ازدهار  حركة الغناء في السودان في فترة الثلاثينيات والتي تطورت  لسببين اثنين هما: سير روّاد الغناء في تلك الفترة على خطى التأثر بالمدرسة المصرية بالشكل اللحني السوداني.. ودأب الأوائل على تطوير النصوص الشعرية حتى تواكب التعابير والمضامين التي كتبت شعرياً.. ومن هؤلاء يبرز الفنان المجدد الأستاذ حسن سليمان الهاوي الذي كان ميلاده في العام (1919م) بالخرطوم القديمة، والتي عاش فيها جوار عدد لا بأس به من الجاليات الأجنبية والأصدقاء الذين كان منزلهم قبلةً لمحبي الغناء.

سيرة ذاتية عطرة

وكما تقول بعض التوثيقات تبدأ مسيرة الفنان حسن سليمان الهاوي في العام (1941م) وهو العام الذي تخرج فيه من كلية غردون قسم المحاسبين.. وفور تخرجه في قسم المحاسبين انخرط في العمل بخدمة الدولة محاسباً.. عمل محاسباً منذ الأربعينات في قسم الحسابات بدواوين الدولة واستقر أخيراً في نهاية الستينات وبداية السبعينات بوزارة الإعلام، فعُرف بالنزاهة والصدق ومحبة عمله فوصل إلى ارفع وظيفة في قسم الحسابات حتى تقاعد للمعاش.

أول سوداني تعلّم عزف العود

مزج العمل الحكومي بالاستماع لغناء أصدقاء شقيقه الأكبر عبد القادر سليمان الذي يؤكد عدد من المؤرخين لفن الغناء السوداني أنه كان أول سوداني تعلّم عزف العود بل ويتقنه ويوقع أغنيات سودانية عليه.. وتمخضت تلك الأجواء الفنية عن بدايات ظهور الفنان حسن سليمان الهاوي من داخل منزل الأسرة بالخرطوم القديمة، فكانت في البدء أغنيات الحقيبة التي أجادها أيما إجادة، فبرع في أداء أغنيات من ذوات الحضور الطاغي فكانت (يا أماني وجار بي زماني)، و(جوهر صدر المحافل)، و(زهرة روما).. وعلى ذكر (زهرة روما) فقد كان حسن سليمان الهاوي أحد الذين عاصروا حياتها بالخرطوم القديمة، ويذكر أنه قد خصص جزءاً من مذكراته للحديث عنها.

الانطلاقة الحقيقية

شكّل العام (1944م) وأيام الحرب العالمية الثانية الانطلاقة الحقيقية لمولد الفنان حسن سليمان الهاوي، إذ كان قد التقى بكل من حسن عطية الذي تعلم عزف العود من {عبد القادر سليمان} الشقيق الأكبر للفنان حسن سليمان الهاوي، وعبد الحميد يوسف، وزهري باشا، وعدد من أبناء الخرطوم، فكانت أغنية (فرحان بيك) وهي من كلمات الشاعر حسين عثمان منصور وهي من الأغاني التي لم يستمع إليها الناس فيما بعد ولكن تمكن من نفض الغبار عنها الفنان محمد حسنين في السبعينيات.

مرحلة ما شقيتك

ارتبط الفنان حسن سليمان الهاوي بالشاعر عثمان حسن منصور في بداياته، فكان أن لحن وتغنى له بثلاث أغنيات (الملك الساكن)، و(فرحة)، و(فرحان بيك). وفي العام (1952م) تغنى بأغنية (ما شقيتك) وهي للمناضل الوطني حسن سعد وهو أحد ثوار ثورة (1924م) فكانت واحدة من أغنيات ذلك الزمان الجميل التي لم ولن تكون مكررة لكلماتها ولحنها الآسر.

ثقافة موسوعية

تميز بثقافة موسوعية مكنته من تنظيم عمل نقابة الفنانين في العام 1953 وأصبح سكرتيراً لها بوصفه أحد المثقفين ومن الذين يعرفون كيفية وضع اللوائح والقوانين.. فشهدت النقابة حيزاً واضحاً لتطورها على يديه.. كما عمل كذلك عضواً بلجنة النصوص الغنائية بالإذاعة لعشرين عاماً منذ (1955 وحتى 1975م)، تغنى لكل من الشعراء إسماعيل حسن بأغنية (سلوى)، ومحمود حسن خضر (سحر الصباح) وألحان أحمد زاهر وأبو القاسم الشابي (صلوات من هيكل الحب) وهي من ألحانه والسر محمد عوض (وين يا سميري).

الأغنيات الدينية

أما الأغنيات الدينية، كان أكثر الفنانين الذين تغنوا بأغنيات دينية فقد بلغت عشر أغنيات وهي: (ولد الهدى) كلمات أحمد شوقي ومن ألحانه، و(عند محراب الصلاة) كلمات علي عبد العظيم ومن ألحانه، و(سبحانك ربي الخلاق) كلمات محمد بشير عتيق ومن ألحانه، و(رسالة الغفران) كلمات قرشي محمد حسن ومن ألحانه، و(املأ الأرض يا محمد نوراً) كلمات أحمد محمد وألحانه، وأنشودة دينية كلمات إبراهيم التلب، وأنشودة دينية كلمات شمس الدين حسن خليفة.

وفي العام (1963م)، تم اختيار أغنية (لقاء) كأغنية برنامج ما يطلبه المستمعون مناصفة مع أغنيتي (الطير المهاجر) لوردي و(عاهدتني) لعثمان حسين. وفي صيف العام (1976م) لقي الفنان حسن سليمان الهاوي ربه بعد عمر فني كان واحدة للغناء العذب والألحان الرصينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى