لافتات فنية.. لافتات فنية

 

 

فضل المولى زنقار

يعتبر الفنان الراحل فضل المولى زنقار  “زنقار الكبير ” الذي توفي بأم درمان عام 1951م، واحداً من المجدِّدين في الغناء السوداني، فقد كان ملحِّناً ومغنياً وغنى العديد من الأغاني الخالدة. ويقول الجقر في كتابه “روائع حقيبة أم درمان” أن  زنقار – بلبل السودان، قد انتشل أغاني التم تم من القعدات الخاصة والجماعات المشبوهة.

يا حبيبي فؤادي

أغنية “يا حبيبي فؤادي” من أغاني المجاراة، ولقد جارى بها أبو صلاح أغنية “يا نعيم الدنيا” لعمر البنا، ولقد تغنى بـ”نعيم الدنيا” أولاد شمبات وأولاد الموردة وسجلت في الإذاعة بصوتهما وكذلك سجلها بالموسيقى عبد العزيز محمد داوود، أما أغنية “حبيبي فؤادي” فلقد سجلها للإذاعة أولاد الموردة، كما سجلها للإذاعة عبد العزيز محمد داوود.

تومات كوستي

تومات كوستي هما شقيقتان توأمان من بنات (15) أورطة من عساكر الرديف. اسم الكبرى التومة أم زوائد ويقال إنها ولدت بأصبع زائد في إحدى يديها، لذا سميت بأم زوائد، والصغرى التومة أم بشائر، والدهما شيخ جريقندي، التومات مشلخات كما يصفهما العم عبد المطلب، وبهما مسحة من الجمال ظاهرة، و التومات أصلاً من دنقلا.

أبو صلاح

شاعرية أبو صلاح، ذاع صيتها وأصبحت مثالاً يحتذى، وذلك لتميُّزها بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها ودقة ألفاظها، فأصبح بحق مدرسة للشعراء ومثالاً يُجارى ويُسار على نهجه، فظهرت قصائد عدة في شعر الحقيبة أمتعت -ولازالت- أفئدة الملايين من عشاق هذا الفن الخالد، تشهد بريادته وأستاذيته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى