امتحان بـ(شهادة الأساس) يُثير الجدل

 

عرض: ام بله النور       8يونيو2022م

تفرد امتحان العلم في حياتنا لهذا العام بأنه لا يشبه الامتحانات السابقة من حيث الطريقة، ويمكن للطالب الفاهم أن يجيب على السؤال في معظم أجزاء الامتحان.

ولكن وضع الأسئلة في معظم جوانب الامتحان تقيس الفهم والإدراك وليس المعرفة.

 

وبحسب تقدير أحد معلمي مادة العلوم بمرحلة الاساس، ان  واضع الامتحان لم يكن موفقاً في مراعاة المرحلة السنية لتلاميذ الصف الثامن ومستوى الأداء للمعلمين وفق الظروف المُحيطة في 50% من امتحان المادة.

بعض الأسئلة تتسم بالعشوائية وعدم وضوح المقصد

بعض الأسئلة بعيدة عن مطلوبات المرحلة التعليمية، عدم توزيع الدرجات يجعل التلميذ والمعلم لا يستطيعان أن يقيسا استباقياً، وكشف المعلم لـ”الصيحة” عدداً من الأخطاء التي وردت في الامتحان، حيث ظهر في الامتحان باب الصوت ١٠ مرات والضوء ١٢ مرة والكهرباء ٢٢ مرة والماء ٤ مرات والسكر مرتين والأحماض ٦ مرات والأحياء ٨ مرات.

علماً بأن التوزيع لم يكن حسب مستويات الفهم والإدراك وتوزيع القدرات حسب نوع السؤال.. فمثلاً السؤال الرابع رتب (أ) مع ما يناسبها من (ب) كان كله من باب الكهرباء ولم يطرق باقي المقرر فإن أعطينا كل ظهور بحساب المسائل بالتقويم المُعتاد، نجد درجة الامتحان تصل ٣٢ درجة، كما اشتمل الامتحان على أسئلة بدرجة عالية من العشوائية مثل في السؤال الثاني رقم ٨ يتكوّن الضوء الأبيض من جميع ألوان الطيف؟ يقصد بالضوء الأبيض ما يعرف في المقرر بالطيف المرئي.

٩. البطارية تحول المادة الكيميائية إلى طاقة.

البطارية لا تحول المادة الكيميائية (حامض الكبريتيك) ولكنها تحول الطاقة الكيميائية الناتجة.

 

السؤال الثالث ضع دائرة حول…

١. عندما يحجب الجسم الضوء ماذا يحدث

وفي الخيارات يوجد انعكاس وظل والإجابتان صحيحتين

٢. ينتقل الصوت بصورة أسرع في..

وفي الخيارات يوجد الهواء والغاز والإجابتان مترادفتان تدعوان للتشتت

٣. نمط صوتي منتظم..

وفي الخيارات يوجد نغمة إيقاع والإجابتان صحيحتان

٤. ينكسر الضوء بسبب تغيير (لم يُحدِّد التغيير في الضوء أم الوسط) وكان من ضمن الخيارات الكثافة وهي إجابة صحيحة إذا اعتمد التلميذ الوسط..

وفي الخيارات أيضاً السرعة وهي صحيحة لمن يعتمد الأشعة الضوئية

٨. الأكثر قابلية للذوبان في الماء وأعطى خيارات عطرون وكبريت وسكر وملح ربما تكون أصح الإجابات الملح، لأن هذا يعتمد حجم حبيبات المادة ودرجة حرارة المذيب والتحريك لم يكن السؤال جيداً، فلو كان العطرون ترابيا في نظر الطفل أو السكر مسحونا.

١٠. ما الذي يسبب الصدى لو ترك السؤال دون خياراته لكان الفحص أجود وتظهر العشوائية في أبرز صورها في. ١١. يسمى تراكم الشحنات الكهربية والخيارات هي الكهرباء الساكنة – التفريغ الكهربي التيار التأثيري – التيار الكهربي

وفي ١٢. ما المكان الأكثر أماناً خلال العاصفة الرعدية؟ في البحيرة – تحت الأشجار – داخل مبنى أو سيارة – في مجال مفتوح

وكان يمكن لواضع الامتحان أن يقدم المسائل بدون كسور لأن الفحص الحقيقي ليس لمقدراته الرياضية وتحويل الكسور العشرية لكسر عادي.

كما وأن المسائل اشتملت على مشتتات (صدى السونار وهو جهاز في الغواصة) كان يكتفي بالصوت دون تشتيت.

في آخر سؤال إن افترضنا جدلاً أن خيار الرسمة لمنظار الغواصة مقبول، نجد  واضع الامتحان يطلب أربعة خطوط وهذا تشتيت أيضاً، حيث أن تكون الصورة عبر منظار الغواصة تتم بثلاثة خطوط فقط.

خارج المقرر

كما اشتمل الامتحان على بعض الأسئلة لا علاقة لها بالمقرر ولا نقبل أن نسميها معلومات عامة لبُعدها عن المرحلة السنية مثل في السؤال الرابع، كان السؤال عن الجول وهو وحدة قياس الشغل البتعادل واحد نيوتن لكل متر.. يعني حتى النيوتن في مقرر الثامن غير موجود.

في السؤال الأول. ١. يمكنك إطالة عمر البطارية عن طريق حفظها في مكان..

٦. البرتقال مصدر غني بفيتامين سي

٩. الطاقة المستخدمة في تحريك معظم الدراجات مثال على الطاقة الكهربائية. وقال: (وبصراحة أنا كمعلم للمادة لم أفهم في سؤاله الأخير ماذا يقصد).

كما يرى أن الامتحان لا يقيس المادة ويسبب الإحباط لمعلمي المادة والتلاميذ على حد سواء.

انهيار التلاميذ

وقالت إحدى معلمات مدرسة المواهب الخاصة لـ”الصيحة” اول شئ الامتحان غير معقول وغير قياسي للمادة. كثير من التلميذات الممتازات اكاديمياً اصبن بانهيار مما أدى إلى تشتت التركيز والتشوش،

ويحتوي على الكثير من الاخطاء، مما يربك التلميذ ويشككه في معلوماته ، وطالبت بإعادة الامتحان او عدم تصحيح الاسئلة التي جاءت من خارج المقرر ، وتوزيع درجاته على بقية الاسئلة.

بينما تخوف عددٌ كبيرٌ من اولياء  الأمور من رسوب ابنائهم في مادة العلوم ،  وقالت مناهل جمعة ان الامتحان وُضع بصورة معقدة ، وهناك اسئلة خارج المقرر، وطالبت بضرورة معالجة امتحان المادة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى