الخبير المستقل: (رفع الطوارئ) والإفراج عن المعتقلين خطوة في الإتجاه الصحيح

الخرطوم ــ الصيحة

عقد الخبير المعين من قبل الأمم المتحدة بشأن حالة حقوق الانسان بالسودان أداما ديانق الذي بدأ أمس زيارة إلى البلاد، بوزارة العدل اليوم إجتماعاً مع وزير العدل- رئيس الآلية الوطنية لحقوق مولانا محمد سعيد الحلو و أعضاء الآلية الوطنية لحقوق الانسان.
و أشاد الخبير خلال الإجتماع بالإجراءات التي تمت مؤخراً برفع حالة الطوارئ و إطلاق سراح المعتقلين، مضيفاً بأنها تمثل خطوة في الإتجاه الصحيح لترقية و تعزيز حقوق الإنسان. كما أبدى إستعداده لتقديم الدعم اللازم لذلك، وبيّن إهتمامه بموضوع العدالة الإنتقالية.

على صعيد متصل، أكد المستشار العام جمعة الوكيل الاعيسر مقرر الآلية الوطنية، أن الحكومة السودانية تعاونت مع الخبير و سمحت له بالزيارة في إطار تعاون السودان مع الآليات الدولية لحقوق الانسان، و قامت بتسهيل مهمته، مشيراً إلى أن الخبير سيلتقي خلال الزيارة المسؤولين بمنظمات الأمم المتحدة الموجودة في السودان و منظمات المجتمع المدنى.
وأضاف بأن الخبير أعد تقريره للمفوض السامي لحقوق الانسان بجنيف و تم عرضه للنقاش و المداولة في جلسة الحوار التفاعلي في الدورة (49) لمجلس حقوق الانسان، و كانت هنالك بعض التوصيات و الملاحظات إبان زيارته الأولى تم وضعها في الاعتبار.
و أوضح أن السودان بذل جهوداً كبيرة في تنفيذ التوصيات التى قدمها الخبير خلال زيارته السابقة و على رأسها صدور قرار من رئيس مجلس السيادة برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد، و إطلاق سراح المعتقلين بموجب قانون الطوارئ كما أن هنالك جهوداً مستمرة من الحكومة لتهيئة المناخ لإجراء التسوية وحل الأزمة السياسية في السودان ومبادرات سودانية -سودانية و محلية و أخرى من الوسط الإقليمي و الإيقاد و اللجنة الثلاثية الهدف منها تهيئة الأجواء للوصول إلى إتفاق سياسي و تكوين حكومة مدنية وتهيئة المناخ للإنتخابات .
و أشار جمعة إلى تعاون السودان التام مع المكتب القطري للمفوض السامي لحقوق الإنسان وبعثة يونتامس.
يذكر أن ديانق تم تعيينه بموجب قرار صادر من مجلس حقوق الانسان بجنيف، و كانت الزيارة الأولى له في فبراير الماضي حيث إلتقي عدداً من المسؤولين في الأجهزة الحكومية و منظمات المجتمع المدنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى