السيادي يؤكد اهتمامه بالصناعات الجلدية

الخرطوم- الصيحة

شدّد عضو المجلس السيادي الانتقالي د. عبد الباقي عبد القادر الزبير، على ضرورة الاستفادة من خام الجلود لتطوير الصناعة في السودان، داعياً إلى أهمية مراعاة السلخ الجيد واتباع الطرق الصحيحة للمحافظة على الجلود في كل الأوقات خاصة في موسم عيد الأضحى حتى لا يكون هناك فاقد كبير.

وأكد الزبير خلال زيارته لشركة الأماتونج للدباغة (مدبغة الخرطوم سابقاً) اليوم، ضرورة الاهتمام بهذا النوع من الصناعة باعتبار تميّز السودان بالثروة الحيوانية على مر العصور، وأوضح أن الجلود السودانية لها قيمة عالية عالمياً ويجب الاستفادة من هذه القيمة لخدمة الاقتصاد السوداني.

ونوه إلى أن هذه المدبغة لها تاريخ طويل قبل أن توؤل إلى شركة الأماتونج حيث تم وضع حجر الأساس لها في نهاية الخمسينيات على يد الرئيس الراحل الفريق إبراهيم عبود بيد أنها لم تجد الاهتمام المطلوب.

وقال الزبير “خلال هذه الزيارة تم إطلاعنا على معالجة الخام الجلدي والمشاكل التى تمر بها بدءاً من مدخلات الإنتاج والمراحل الأخرى للصناعات الجلدية”، وأضاف أن الاهتمام بهذا القطاع سيكون هو البداية لنهضة الصناعات الجلدية في السودان، مجدِّدا وعده بتشجيع مثل هذه الصناعات والسعي لمنع عمليات التهريب حتى ينهض الاقتصاد القومي.

من جانبه، أثنى وزير التنمية الصناعية أحمد آدم بخيت، على الجهد الكبير الذي يبذله العاملون في هذا القطاع، وقال إنهم يسعون لإيجاد حلول لكافة المشاكل التي تعترض المدبغة حتى تتاح لها المنافسة العالمية، ونوه لضرورة التركيز في جمع الجلود بطرق حديثة، فضلاً عن الطرق التقليدية المستخدمة، مع الاهتمام بالسلخ الجيد حتى لا تفقد الجلود قيمتها الصناعية، داعياً الجهاز الاستثماري إلى قيادة حملة توعوية قبل حلول عيد الأضحى المبارك لسلخ الجلود بطرق جيدة وكذلك جمعها للاستفادة منها في الصناعات الجلدية.

من جهتهأ، أكدت وزيرة الصناعة المكلف بتول عباس، على أهمية قطاع الجلود، ووصفته بأنه من أعرق القطاعات، وأشارت إلى مساعيهم للاهتمام به والاستفادة بدرجة قصوى من المادة الخام لتطوير الصناعة السودانية، ونوهت إلى نهج حديث لتطوير هذا القطاع من خلال تدريب الطلبة، بجانب توفير المادة الخام وغيرها من مدخلات الإنتاج لتطوير هذه الصناعة المهمة جداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى