محمدين محمد إسحق يكتب: بين (حنين) و(قارفي) والطريق الطويل نحو الحرية والتحرر

1 يونيو 2022م

(الحلقة الثانية)

They don’t want to see us unite!

All they want us to do is keep on fussing and fighting!

They don’t want to see us live together!

All they want us to do is keep on killing one another!

– Bob Marley-

(لا يريدون رؤيتنا متحدين!

كل ما يريدون منا أن نفعله هو الاستمرار في الهياج والقتال!

لا يريدون رؤيتنا نعيش معًا!

كل ما يُريدون منا أن نفعله هو الاستمرار في قتل بعضنا البعض!)

بوب مارلي

عند الحديث عن البان افريكانيزم – لا يختلف أيا كان على التأثير الكبير الذي أحدثه ماركوس قارفي في واقع التاريخ الافريقي الحديث ولا ينازعه في هذا إلا الدكتور العالم والفيلسوف دبليو إي بي دوبواس أول شخص أمريكي من أصول أفريقية يتحصّل على الدكتوراة من جامعة هارفارد.

وقد ساهم دو بواس مع آخرين من خلال مؤتمرات (عموم أفريقيا) على التمهيد لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية. كما ساهم من خلال كتابته على نشر الوعي حول القضية العنصرية في أمريكا والعالم وتحليل الصراع بين الأعراق. وهو صاحب المقولة المشهورة (إن القرن العشرين هو قرن الصراع بين الأجناس).

وقد عمل دوبواس على الدفاع عن قضايا السود من خلال المنظمة الوطنية لتطوير الملونين. وقد عاش قارفي ودوبواس في نفس الفترة، لكن على عكس المتوقع من كلاهما في العمل الموحد من خلال الهدف والقضية التي تجمعهما، فقد خاض الاثنان معارك استنزافية عنيفة ضد بعضهما البعض. وقد ساهمت الخلفيات التي أتيا منها على زيادة حدة الصراع والتباعد بينهما رغم القضية الواحدة.

دوبواس الاستاذ الجامعي الذي اتّخذ من الجامعات ومعاهد البحوث مقراً وسكناً له، كان يتميّز بأنه المُفضّل لدى النخبة المثقفة السوداء في أمريكا، فوقفت داعمة له. فيما كان قارفي خريج القانون والعصامي الذي اتخذ من هارلم سكناً ومقراً لحركته، هو المفضل لدى الطبقات السوداء العمالية المهمشة، فكانت هي السند والداعم له.

دوبواس كان يصف قارفي بأنه العدو الأول لقضية السود في أمريكا والعالم ككل. فيما كان قارفي يصفه بأنّه كارهٌ للجنس الأسود. والجدير بالذكر أن دوبواس يعتبر من أصول مختلطة من بينها اصول بيضاء.

أحد الاختلافات الجوهرية بين الرجلين كانت تتمثّل في أن دوبواس كان يرى أن الحل لقضايا السود تتمثل في الاندماج في المُجتمع الأبيض، يقوده في هذا إيمانه العَميق بالليبراليين البيض وبالأيديولوجية الاشتراكية والتي قادته لزيارة العديد من الدول الاشتراكية حول العالم، وانتهت به في خَاتمة المَطاف عضواً في الحزب الشيوعي الأمريكي. على النقيض منه كان يقف قارفي الذي كان يؤمن أن الحل يتمثّل في اعتماد السود على أنفسهم وإنشاء المُؤسّسات والمنظومات السياسية والاقتصادية والفكرية والعقائدية الخاصّة بهم، بعيداً عن سطوة الإنسان الأبيض، وكان يرى الحل في أفريقيا وليس في أمريكا.

وقد عمد دوبواس من خلال مُحاولته على تدمير طموح وجوهر إيمان قارفي في مشروع العودة الى أفريقيا لاستخدام موهبته الألمعية في الإحصاء والتحليل على نشر بحوث وكتابات تُبيِّن خطل فكرة شركة النجم الأسود البحرية عصب مشروع العودة الى افريقيا، وقد اتهم قارفي في تلك البحوث بالاحتيال والكذب. وقد ساهم بهذا في خلق جوٍّ من التخذيل والتشكيك في جدوى طُمُوحات قارفي، والتي قادت في نهاية المطاف إلى سوق الأخير الى المحاكم وإدانته بالسجن بتهمة الاحتيال. وتحطم بذلك حلم العودة الى افريقيا عبر الأطلنطي بواسطة شركة النجم الأسود.

ومن المُفارقات وسخرية الأقدار أنّ قارفي توفي في لندن في العام ١٩٤٠ ولم تطأ أقدامه أرض أفريقيا التي دعا للعودة إليها. فيما توفي دوبواس في أكرا بغانا في العام ١٩٦٣ بعد أن تخلى عن جنسيته الأمريكية، وعاش لسنوات في ضيافة الأفريكاني العظيم رئيس غانا كوامي نكروما.

بالتأكيد أنّ وجهة التاريخ الأفريقي كانت ستكون مُختلفة تماماً لو توحد الرجلان في العمل من أجل القضية المشتركة التي آمنا بها وعملا من أجلها، في النهاية لم ينجح قارفي في تحقيق مشروع العودة الى أفريقيا الذي بشّر به ودعا له، رغم الثمن الباهظ الذي دفعه من سنوات عمره في السجون والمنفى وبؤس العيش. فشل قارفي لم يكن بسبب قوة الدولة العميقة في أمريكا فحسب، بل بسبب الصراعات الداخلية التي خَاضها خاصّةً تلك التي كانت بينه وبين دوبواس والنخبة الأفريقية الأمريكية من خلفه. وحين وقف قارفي أمام القضاء كان الكل قد انقلب عليه بما فيهم الحلقة الضيِّقة التي كانت تُحيط به.

ربما في تلك اللحظات كان دوبواس يضحك ملء شدقيه على نجاح ما سعى له، وما درى أنه بفشل مشروع العودة الى أفريقيا، يكون قد دقّ إسفين الفشل لمشروعه كذلك في الاندماج الأسود داخل المجتمع الأمريكي الأبيض.

مشروع دوبواس كان مشروعاً نخبوياً بامتياز يسعى إلى خلق نخبة واعية من السود تؤمن بالعيش والاندماج في المجتمع الأمريكي مع الإيمان بالدعم والتضامن من الليبراليين البيض، تلك النخبة السوداء الواعية وفق قناعات دوبواس تقع على عاتقها قيادة الجماهير السوداء الى مشروع الاندماج والتقدم في المجتمع الأمريكي.

في الكفة الأخرى كان قارفي يحمل مشروعاً جماهيرياً طموحاً مفروشاً بالورود وبالنوايا الحسنة ومشحوناً بالعواطف النبيلة.

مكامن قوة الرجلين هي نفس مواضع ضعفهما، فقارفي نجح في تعبئة الجماهير بخطابه المُفوّه، لكنه فشل في مشروعه لأنه اعتمد على النوايا والعواطف ولم يضع للدراسات الواقعية بالاً.

فيما فشل دوبواس لأنّه اعتمد على دراساته ونخبته الخاصّة، ففي النهاية أي مشروع نخبوي يكون فاشلاً ومحدود الفاعلية في أفضل الأحوال إن لم يتحوّل ليكون مشروعاً جماهيرياً.

ما تحتاجه قضية السود ونضالاتهم ضد العُنصرية وإرث الاسترقاق كان يتمثل وقتها في وحدة وتناغُم وتمازج ألمعية وعبقرية دوبواس مع ديناميكية وحركية قارفي، لو حدث ذلك – وهذا ما لم تكن لتسمح به الدولة العميقة في أمريكا – لتغيّر وجه التاريخ الإنساني كله.

يتبع

قيادي بحركة العدل والمساواة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى