مطالبات بحماية البيئة من التغوُّل وتفعيل القوانين الرادعة

 

الخرطوم: سارة   24 مايو 2022م

شدَّد المشاركون في  ندوة “قضايا للتنوُّع الحيوي” التي نظَّمها المجلس الأعلى للبيئة والتنمية الحضرية بولاية الخرطوم على ضرورة   وقف الاستثمار في المواقع الغنية بالموارد الإحيائية وسن القوانين والتشريعات للمحافظة على الغطاء النباتي وذلك بتفعيل اللوائح، مع تشجيع البحث العلمي والدراسات، وتشجيع مشاريع الزراعة الأسرية وإيجاد طرق صديقة للمحافظة على الأراضي الرطبة.

ناقوس الخطر

وفي ذات السياق دق مختصون في مجال البيئة ناقوس الخطر نسبة لتغوُّل وتوسع المشاريع الاستثمارية خصماً على الأراضي الزراعية وتغيير الغرض الأساسي للجروف والتي تعتبر أراضي رطبة، وتخوَّفوا من تحوُّل ولاية الخرطوم إلى منطقة صحراء بسبب التدخل البشري.

مهدِّد للتنوع

ومن جانبه أكد د. طارق حمدنا الله، ممثل الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم، على أهمية الشراكات وامتداد التأثير الدولي للحروب على البيئة باعتبارها أكبر مهدِّد للتنوع الحيوي والكائنات الحية، لأن البيئة لا تعرف الحدود الجغرافية.

اندثار الغابات

وكشف د. طارق، عن اتجاه المجلس لتوقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الغابات بولاية الخرطوم، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتنوُّع الحيوي. وقال: إن ولاية الخرطوم أصبحت طاردة لكثير من كائنات التنوع الحيوي، ما أدى إلى اندثار كثير من الغابات، مشيراً إلى مغادرة طائر الوطواط ولاية الخرطوم والذي كان له أثر إيجابي على البيئة. إضافة إلى  ضعف منهج مادة البيئة بصورته المثلى في الكليات العلمية.

مهدِّدات التنوع

ومن جانبها كشفت الأستاذة لبنى عبدالرحمن، بالإدارة العامة للتوعية والإعلام البيئي والشراكات في ورقتها بعنوان “قضايا التنوُّع الحيوي” عن عدد من المهدِّدات التي تؤثر على التنوع الحيوي، أبرزها صيد الأسماك غير المرشد واستخدام المبيدات في المناطق الزراعية والمصادر المائية وتراكم النفايات السائلة والصلبة، إضافة إلى الصيد الجائر وإدخال الأنواع الدخلية والغازية، بالإضافة إلى التغيُّرات المناخية والكوارث الطبيعية والتلوُّث البيئي.

اتفاقيات حماية البيئة

الجدير بالذكر استعرضت الندوة عدداً من الاتفاقيات والبرتوكولات العالمية التي صادق عليها السودان والتي تلزم كل الدول على حماية التنوُّع الحيوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى