بعد (8) أيام.. وساطة مجتمعية تنهي اعتصام طلاب جامعة الضعين

الضعين: أبو بكر الصندلي- محمد حمدان البشيري

أفلحت مبادرة مجتمع ولاية شرق دارفور- الضعين، ممثلة في الإداره الأهلية وشباب البناء والتنمية واتحاد أصحاب العمل والغرفة التجارية مساء اليوم، في الوصول لاتفاق نهائي مع الطلاب المعتصمين بجامعة الضعين.

وأعلن وكيل ناظر عموم الرزيقات الفاضل سعيد مادبو، رئيس المبادرة، عن طي ملف الاعتصام الذي تجاوز الأسبوع والذي يتحدث عن قضايا ومطالب مشروعة للأبناء الطلاب والمتمثلة في تحسين البيئة الجامعية ومراعاة ظروف الفقراء والمعسرين وذوي الاحتياجات الخاصة في قضية الرسوم التي شكلت هاجساً كبيراً للأسر والطلاب.

وأوضح أن المبادرة توصلت لحلول جذرية لمشكلة طلاب جامعة الضعين دفعة 2021م، تشمل إعفاء الأيتام والفقراء من الرسوم الدراسية وفقاً للائحة عمادة شؤون الطلاب، وإعفاء بنسبة (50%) لأحد الأشقاء بالجامعة، بجانب تنفيذ كافة المطالب المتعلقة بالبيئة الجامعية وفق مصفوفة زمنية بالتنسيق مع وكيل الجامعة.

وقال مادبو إن الاجتماع قرّر تشكيل لجنة من المبادرة والطلاب بالتنسيق مع الجامعة لمتابعة تنفيذ هذا الإتفاق، وأضاف أن اللجنة أدت القسم أمامهم وشرعت مباشرةً في تنفيذ المهام الموكلة لها.

جانب من اعتصام الطلاب

من جانبه، أكد المهندس الحسن المكي أحمد رئيس اللجنة، أنهم يسعون بكل جهد لتحقيق مطالب الطلاب، وقال إن الواجب الوطني والإنساني يحتم عليهم ذلك، وأوضح أن لجنته بعد أداء القسم ستعمل بكل شفافية وحيادية تامة لسير الدراسة والمواصلة في مشروع الاستقرار الأكاديمي لجامعة الضعين.

من جهته، قال ممثل شباب البناء والتنمية بالولاية محمد الحسن الفارس، إن هذه الجامعة قامت على أكتاف هذا المجتمع الأمر الذي جعله يتداعى اليوم لحراسة هذا الصرح العلمي الكبير، وطالب جميع الطلاب بضرورة الانخراط في التحصيل الأكاديمي بعيداً عن العمل السياسي وأجندة الأحزاب السياسية، وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تعيشها البلاد تتطلّب الوقوف والتضامن والتماسك المجتمعي حتى نستطيع أن نبني دولة ذات سيادة وطنية تستوعب كافة المكونات المجتمعية والثقافية والسياسية.

بدوره، أعرب مدير جامعة الضعين البروفيسور علي يونس بريمة، عن سعادته بالنتائج المبهرة والحلول التي توصلت لها مبادرة مجتمع الولاية، ممتدحاً الأدوار العظيمة لهؤلاء النفر الذين ظلّوا يقدمون مصلحة الجامعة على كل شئ، مؤكداً التزام إدارته بتنفيذ كافة المخرجات التي تسهم في الاستقرار الأكاديمي والتميّز الذي وصلت إليه هذه الجامعة.

وتقدّم بريمه بالشكر الجزيل لشباب البناء والتنمية والإدارة الأهلية واتحاد أصحاب العمل والغرفة التجارية ولجنة الطلاب المعتصمين على الدور الكبير الذي قاموا به، مشيداً بالأسلوب الحضاري للطلاب في التعبير والمطالبة بالحقوق.

يذكر أن اللجنة المعنية بتفيذ مخرجات هذا الاتفاق تتكون من “وكيل ناظر عموم الرزيقات- مشرفاً، المهندس الحسن المكي أحمد- رئيساً، وحسن السيد علي- مقرراً” وعضوية كل من “محمد الحسن الفارس، محمد علي تربو، محمد حمدان البشيري، إبراهيم إسحاق موسى، علي الحسن آدم التوم، جعفر عيسى حسن، الزبير أبكر محمد، آدم محمد عبد الله الدين، حسين كبور المهدي، عثمان سليمان محمود وعبد الله آدم عبد الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى