استحسان وإسناد مجتمعي لجهود “الدعم السريع” في تسوية النزاعات والمصالحات

الخرطوم- الصيحة

تُحظى جهود قوات الدعم السريع في دعم المصالحات وتسوية النزاعات القبلية في السودان، بقبول واسع ودعم وإسناد مجتمعي رسمي وشعبي متعاظم.

ويرى مراقبون أن جهود آلية المصالحات بالدعم السريع تصب في صالح السلام والاستقرار والتعايش بين السودانين، وقد قامت بجهود كبيرة في هذا الخصوص، حيث كان لها الفضل في إستتباب الأمن وتوفير الأمان للمواطنين، وساهمت بصورة واضحة في رتق النسيج الاجتماعي، وتعزيز التعايش السلمي بين كافة المكونات القبلية والمجتمعية، وأمنت الموسم الزراعي.

وقال الخبير الأمني اللواء معاش محمد حسن خالد في تصريح صحفي، إن توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، بتسوية الخلافات وإنهاء النزاعات، تصب في صالح السلام والاستقرار والتعايش ونشر الوعي، بما يفسح المجال أمام عودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم وبالتالي عودة الاستثمار وازدياد فرص العمل، وأشار في هذا الخصوص إلى أن الدعم السريع حافظت على توفير الأمن والاستقرار ومنعت تخريب الاقتصاد ومكافحة الجريمة العابرة للحدود والاتجار بالبشر.

وصرح قائد قوات الدعم السريع قطاع شرق دارفور، العميد حسين منزول، رئيس آلية المصالحات بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات، بأنهم يعملون على تنفيذ الصلح وتسوية كافة النزاعات والتوترات القبلية بدارفور.

وتأتي جهود الدعم السريع في تسوية الخلافات بين القبائل وتعزيز دور الإدارات الأهلية في حل المشكلات توطئة لخلق واقع جديد من الاستقرار والمصالحات بعيدا عن النزاعات وتطبيق القانون وتحقيق العدالة لدعم وتعزيز الاستقرار باشاعة الأمن والأمان للمواطن.

وتستكمل توجيهات النائب بتسوية الخلافات تنفيذ بنود اتفاقية سلام جوبا لصالح السلام والاستقرار والتعايش ونشر الوعي وتوفير الأمن والأمان للمواطن، الأمر الذي يقود إلى تطور الإنتاج وتوفر عوامل النهضة، الأمر الذي يؤكد بأن  الآلية تعمل على السلام في كل السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى