هيئة الدفاع تستأنف في التُّهم المُوجّهة لـ “البشير”

الخرطوم: أم سلمة العشا

تَسلّمت نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية أمس، طلب استئناف في التُّهم المُوجّهة للرئيس السابق عمر البشير، والمُتعلِّقة بحيازة النقد الأجنبي والثراء الحرام والمال المشبوه.

وكشفت مصادر (الصيحة)، أنّ هيئة الدفاع عن البشير سَلّمت الطلب لوكيل النيابة الأول وفق قانون الإجراءات الجنائية الذي يمنح أسبوعاً واحداً للاستئناف، وأنّ النيابة ستصدر قَـــــرَاراً حول طلب الاستئناف بأسرع وقتٍ مُمكنٍ.

وأكّدت هيئة الدفاع – حسب مصادر – أنّ البشير لا يُواجه تُهماً أخرى عدا تلك التي أُخطر بها، وقال مصدر بالهيئة إنّ البيِّنات التي استندت إليها النيابة لا تكفي لتأسيس اتّهام، وإنّ الأخيرة كان لها أن تشطب البلاغ لولا أنّ القضية اتّسمت ببُعدٍ سياسي وحُظيت باهتمام الرأي العام، وأشار إلى أنّ الأموال مَحل الاتّهام لا تُؤخذ كَبيِّنةٍ في الثراء غير المشروع، باعتبار أنّ المال أُعيد للخزينة العامة، كما أنّ من حَق الرئيس السابق الاحتفاظ بأموال بعُملات مُختلفة.

ونفى المصدر أن تكون هناك اتّهامات أُخرى وُجِّهت للبشير في ما يتعلّق بتقويض النّظام الدستوري أو قتل المُتظاهرين أو أيِّ اتّهامٍ آخر، وأوضح أنّ هيئة الدفاع لا تتعامل إلا مع الاتّهامات التي تُوجِّهها النيابة، كما أنّ المحكمة الجنائية الدُّوليَّة لا ينعقد لها أيِّ اختصاصٍ على السُّودان باعتباره دولة غير مُوقّعَة على ميثاقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى