شبح الجوع يهدد لاجئين جنوبيين في معسكرات بالنيل الأبيض

الخرطوم- الصيحة

رفض لاجئو جنوب السودان في عدد من معسكرات اللاجئين بولاية النيل الأبيض، صرف الحصص الغذائية من الذرة الرفيعة، احتجاجاً على تخفيض الميزانية بنسبة (50%) من قبل المنظمات الإغاثية.

وعبر اللاجئون بحسب (راديو تمازج)، عن رفضهم القاطع صرف واستلام الذرة الرفيعة عن شهر مايو احتجاجاً على قرار برنامج الأغذية العالمي ومعتمدية اللاجئين في الولاية.

وقال اللاجئ أشويل أنطوني، من معسكر رديس- 1، إن تقليص الحصة الغذائية أثر على المعيشة داخل المعسكرات، مشيراً إلى عدم وجود فرص للعمل للاجئين في المنطقة لتوفير متطلبات الحياة.

وتابع: “الوضع ينذر بحدوث الجوع وسط اللاجئين، ونناشد منظمة الهجرة الدولية في السودان بوضع حلول بديلة وعاجلة لمشكلة الغذاء في معسكرات اللاجئين في السودان”.

من جانبه، أوضح أوياط ألونق، رئيس لجنة معسكر رديس- 1، أن الحصة الغذائية من الذرة الرفيعة المتوفرة حالياً في المعسكر مخصصة لشهرين، لكن المنظمة قامت بتقسيمها إلى أربعة أشهر بسبب تقليص حجم المساعدات الإنسانية.

وقال: “إدارة المنظمة طلبت مني أن أعقد اجتماعاً مع اللاجئين في المعسكر، لكن اللاجئين رفضوا صرف الحصص الغذائية وهي ناقصة وهذا موقف كل لاجئ في معسكرات جوري، وكشافة، ورديس- 1 و2”.

وأضاف: “أوضاع اللاجئين ستتفاقم مع القرار الجديد بخفض المساعدات الغذائية لأنها لا تكفي حاجة المحتاجين لفترة الشهر”.

وقال ألونق، إن إدارة المنظمة هدّدت اللاجئين بعدم توزيع أي مساعدات إنسانية في حال استمرار رفض صرف الذرة هذا الشهر مع التخفيض. وزاد: “قالوا لنا إذا لم تقبلوا صرف الذرة قبل نهاية شهر مايو الجاري سيتم إعادته إلى المخازن ولن تحصلوا على الذرة عن شهر مايو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى