كلام في الفن .. كلام في الفن

 

أزمة الكهرباء:

كل المؤشرات تقول بأن أزمة الكهرباء لن تنتهي في القريب العاجل وتحتاج لصبر طويل، لأنّ القضية تتعلق بحلول غير متاحة في الوقت الراهن .. وهذا بالطبع وضع مأزومٌ ومؤلمٌ وفيه تعطيلٌ للحياة بشكل عام .. وحينما يتعلّق الأمر بخدمة حيوية يجب توافرها ولا تجدها، فذلك يخلق نوعاً من الهياج المجتمعي والسخط الشعبي .. ولكن حكومتنا لا يوجد في أجندتها توفير هذه الخدمات الأساسية.

بدور القلعة:

أغنية بدور القلعة من الأغاني التي لها وقع خاص عند الشعب السوداني، فهي تمثل واحدة من عيون الغناء تغنى بها كرومة في ذلك الزمن ولكنها وجدت حظها من التحديث الموسيقي على يد الموسيقار محمد الأمين الذي وضع لها لحناً جديداً حتى الآن في تراكيب الجمل الموسيقية ونجاحها جعل الموسيقار وردي يقوم بتلحين أغنية قسماً بمحيك البدري ويقتطف زهرة أخرى من بستان أبو صلاح.

محمد أحمد عوض:

يتميّز محمد أحمد عوض بأن صوته من الأصوات القوية والنادرة والمعبرة وله مساحات تطريبية كبيرة قلما نجدها عند أي فنان شعبي. تعاون مع الشعراء عبد الرحمن الريح وسيف الدين الدسوقي، أحمد باشري ، ماضي خضر، حسن الزبير، عبد الله السماني، عمر الشيخ وغيرهم. وفي بداية حياته الفنية أهداه عبد الكريم الكابلي أغنية عشمتيني في حبك ليه؟ وهي من كلماته وألحانه وأهداه الكاتب والممثل الفكاهي الفاضل سعيد أغنية أبويا يا يابا ما تقول ليه لا.. كل أغنيات محمد أحمد عوض من ألحانه ما عدا القليل جداً منها، إذ أنها من ألحان عبد الرحمن الريح والملحن أحمد المبارك.

شرحبيل أحمد:

منذ خمسينيات القرن الماضي وشرحبيل صامد وواقف .. يبدع في كل يوم أفكارا موسيقية وشعرية وتشكيلية جديدة .. ومازال صوته يتمتع بذات الوسامة والقدرات التطريبية العالية .. فهو رغم أنه يبلغ من العمر (77) عاماً لكنه مازال يتمتع بذات دفء الصوت وذات القدرات على التحرك في كل المناطق الصوتية بكل سلاسة.. ويعود سر محافظته على صوته لتقيده بالمدى المحكوم ومعرفته بقدراته الصوتيّة.

برعي محمد دفع الله:

الموسيقار الراحل برعي محمد دفع الله تميزت شخصيته الفنية بتدفق العاطفة الرقيقة وأفكاره الموسيقية سبقت عصره.. كان يسعى دائماً الى احترام فكر المستمع من حيث قيمة العمل ومضمونه .. لا يحب أن يقدم عملاً لا يضيف الى رصيده الفني لأنه وعلى مستوى سنوات طويلة قدم اكثر من 350 عملاً غنائياً وموسيقياً كلها وبدون استثناء تركت بصماتها على وجدان الجماهير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى