عبد العزيز يعقوب – فيلادلفيا يكتب : حلو ومر” السياسة السودانية

 

20 مايو 2022م

استطاع الشعب السوداني بكل فئاته وقطاعاته, وحتى الإسلاميين أنفسهم  بمختلف مشاربهم شاركوا في صناعة التغيير، كما توجد قيادات من المؤتمر الوطني شاركت فعلياً في هذا التغيير، وتوجد إفادات موثقة من قيادات الحرية والتغيير تؤكد ذلك. لكن جماهير الشباب التي خرجت تُطالب بالتغيير كانت تُعبِّر عن غضبها من ضبابية المستقبل، وعدم وجود مشاريع تستوعب طموحاتهم وأمنياتهم وآمالهم، وقد قاد ذلك كثيرا منهم الى الهروب والهجرة من السودان وركوب البحر والموت الى شواطئ أوروبا يمنون أنفسهم بالأمنيات.

حملت الثورة شعارات اتفق عليها أهل السودان، أهمها على الإطلاق سلمية التظاهر، ووضع شباب السودان قصيدة (البرجوكي) الشهيرة للشاعر المرحوم يوسف البدوي حمد ابن منطقة بارا ولاية شمال كردفان، والتي حملت شعار “حرية.. سلام وعدالة”، ولكن يبدو أن تقاطع المصالح الشخصية والصراع المحموم وروح الانتقام، وقفت سداً منيعاً ضد الوصول بأهداف الثورة الى غاياتها، ولم تسمح الروح العامة السالبة للانتقال بإنتاج مشروع تتّفق عليه القوى السياسية السودانية يُؤسس لعدالة انتقالية وسيادة الدستور والقانون، وأقرت الفترة الانتقالية العديد من المظاهر السالبة:

  1. روح الانتقام والتشفي السائدة.
  2. الروح العُنصرية والجهوية السالبة.
  3. التفلتات الأمنية، والعنف، والتعامُل معها بردود الفعل الشخصية بعيداً عن القانون وسُلطة الدولة وهيبتها.
  4. ارتفاع أصوات التجزئة والانفصال للبلد الواحد.
  5. الإحباط في أواسط الشباب.
  6. عجز الدولة والأحزاب وقيادات المجتمع المدني من التعامُل مع الدعوات والإساءات العُنصرية لمواطني البلد الواحد.
  7. عدم مقدرة هياكل الدولة ومؤسساتها المالية، ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية من استيعاب طاقات الشباب نحو التعمير والإنتاج.
  8. عدم إدانة التدخُّلات الأجنبية بواسطة مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية في الشأن السوداني.

أعتقد بأن الفترة أخرجت أسوأ ما في جعبتنا من الصراع السالب والإساءات الشخصية والقبليّة والجهويّة، ومارس بعض أهل السياسة أقبح أنواع الاستعانة بالأجنبي ضد بعضهم البعض، أما آن الأوان أن نُشكِّل ونُعيد صياغة أنفسنا وننظر الى حال بلادنا والفُرص المُهدرة لاستغلال الموارد ليعيش أهلها في دِعةٍ من الخير وبحبوحة من العيش تكفل لهم حياةً كريمةً، واقترح بعض الاقتراحات لإعادة الأمل والروح للشباب ولأهل السودان:

  1. استصدار قانون وعقوبات رادعة للإساءات الشخصية والعنصرية والجهوية.
  2. أن تقوم الأحزاب وقيادات المجتمع المدني والأئمة والشباب بالتوعية لخطورة الإساءات والدعوات العُنصرية والجهوية، وكيف أنها ستخصم من رصيد الأمة وتعيق حركة الإنتاج والنهضة.
  3. آن أن نفهم بأن وجود ١٢٠ حزباً أو أكثر و٨٥ حركة مسلحة أو أكثر هو إشكالية في حدِّ ذاته، وإعاقة للانتقال الديمقراطي، وهذا الشكل مُخلٌ وأن يسمح لحزب أن يحوز بالأغلبية.
  4. تأسيس تيارات مدنية للحفاظ على النظام الديمقراطي وسيادة الدستور والقانون.
  5. تأسيس منصة الإجماع الوطني للتوافق والتراضي حول قيم الدستور وقانون الانتخابات.
  6. استنهاض القيم والأخلاق والمورث الشعبي لأهمية العمل والإنتاج، والحث على المهن الفنية وإيجاد فرص لتدريب الشباب على ذلك.
  7. استنهاض قيم الأسرة وأهمية التكافل والتعاضد وقيم النفير والعمل الجماعي والإنتاج الأسري.

وأعتقد أنه اذا تواضع أهل السياسة في السودان وتدافعت معهم منظمات المجتمع المدني يمكنهم أن يخرجوا أفضل ما لدينا من أخلاق وتكافل وتضافُر ونفير ومروءة، ويستطيعوا أن يمحوا من ذاكرة هذا الشعب كل المظاهر السالبة من العنصرية والكراهية ويخرجون “حلو مر” السياسة بمزاج سوداني خاص ومذاق جميل ولذيذ يُعبِّر عنا جميعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى