إجراء أول عملية لزراعة الكبد بالسودان مايو المقبل

الخرطوم- الصيحة

ترحّمت اللجنة العليا للطوارئ الصحية والوقاية من مرض (كورونا)، في اجتماعها الدوري بالقصر الجمهوري اليوم، برئاسة عضو مجلس السيادة د. عبد الباقي عبد القادر الزبير، على أرواح ضحايا أحداث ولاية غرب دارفور، وتمنّت عاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام المتحدث الرسمي باسم اللجنة د. نصر الدين محمد أحمد في تصريح صحفي، إنّ الاجتماع استمع إلى تقرير قدّمه مركز عمليات الطوارئ الاتحادية بوزارة الصحة، حول الجُهُود المبذولة لمُجابهة الوضع الصحي المُترتِّب على الأحداث المُؤسفة بمدينة الجنينة من حيث توفير الأدوية والطواقم الطبية وتأمين مستشفى المدينة، وأشار إلى أن الاجتماع اطمأن على استعدادات مطار الجنينة لاستقبال المعدات الطبية  والمعينات الضرورية لمُواجهة الوضع الصحي، ودعا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ونزع السلاح وردع المتفلتين لمنع تكرار مثل الأحداث مستقبلاً.

وحول الجثث المتراكمة في المشارح، أوضح د. نصر الدين، أنّ الاجتماع أمّن على أن قرار دفن الجثث راعى القيم الدينية والإنسانية، والذي سيكون وفق الأُسس المعروفة مع حفظ حقوق الموتى، وأضاف أنّ الاجتماع استمع لتقرير قدّمته وزارة الصحة الاتحادية، عن وباء الملاريا المُنتشرة في المناطق الزراعية والنيلية بسبب ضعف حملات المكافحة خلال الفترة الماضية.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للطوارئ الصحية، إنّ وزير الصحة المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، أعلن خلال الاجتماع، أنّ أول عملية لزراعة الكبد بالسودان ستكون خلال شهر مايو المقبل كثمرة من ثمرات التعاون مع دولة تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى