الغلاء يُواصل سطوته على أسعار مواد البناء

 

 

الخرطوم: الصيحة

 

تواصل تصاعد أسعار مواد البناء بصورة كبيرة بأسواق الخرطوم، وعزا التجار ذلك لزيادة الوقود والترحيل وارتفاع الكهرباء وسعر الصرف وزيادة تكلفة المصانع.

وكشفت متابعات “الصيحة”، عن ارتفاع كبير في أسعار مواد البناء، وأفاد متعاملون بسوق السجانة أنّ الأسعار تصاعدت بصورةٍ لافتةٍ نسبة لزيادة تشغيل المصانع والترحيل.

ويقول تاجر مواد بناء، هيثم أحمد، إنّ ارتفاع الأسعار نتيجة لتضاعف التكاليف من ترحيل وكهرباء تشغيل المصانع والعمالة وغيرها، ويكشف عن  ان سعر طن أسمنت بربر وعطبرة وبربر يتراوح ما بين 105 إلى 120 ألف جنيه، وذكر أن أسمنت قنا المصري بالسوق قفز إلى 115 ألف جنيه، وألمح إلى تراجع الطلب وضعف القوة الشرائية.

بينما أفاد عامل بمركز بيع وتوزيع حديد التسليح بالخرطوم، أن هناك ارتفاعا في أسعار السيخ والأسمنت، وعزا ذلك إلى ارتفاع تكلفة التشغيل على المصانع، بجانب ارتفاع سعر الصرف بالسوق الموازي، حيث قفز سعر طن حديد الأمجد إلى أكثر من 400 ألف جنيه، وأشار إلى ارتفاع تكلفة التشغيل خَاصّةً بعد زيادة كهرباء المصانع، ما انعكس سلباً على التجار بعد تزايد حالة الركود بالأسواق.

فيما يرى تاجر مواد البناء، عيسى ود المك، أن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء في الفترة الماضية أثّرت بصورة مباشرة على زيادة أسعار مواد البناء بالأسواق، وأبان أن مضاعفة أسعار الترحيل أثّرت على تراجع شراء المُورِّدين من المصانع، واعتبر أن هذا ما أدّى إلى تراجع الطلب، وأشار إلى ضعف القوة الشرائية نسبة للغلاء في الأسواق، وقال إن سعر طن الأسمنت بربر وصل إلى 135 ألف جنيه، وأما سعر أسمنت صخر السودان فبلغ 130 ألف جنيه.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!