لجنة مشتركة لتأهيل مستشفى التجاني الماحي

الخرطوم- الصيحة

أكدت اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة الخرطوم ومبادرة عوافي لصيانة وتأهيل مستشفيات ومراكز علاج الإدمان، التزامها بالعمل على صيانة وإعادة تأهيل مستشفيات ومراكز علاج الإدمان والتي انطلقت ضمن مبادرة عوافي بإشراف المجلس السيادي.

وتعهد ممثل المجلس السيادي ومدير منظمة عوافي د. سليمان محمد عبيد بالعمل على تأهيل مستشفى التجاني الماحي وسد النقص في احتياجاته المختلفة من تأهيل وصيانة للمباني وتوفير عربات إسعاف وأسِرّة. وأكد أن المبادرة تهدف لإنشاء مراكز متخصصة  لعلاج الإدمان، وقد تم اختيار ثلاثة مستشفيات من ضمن خمسة عشر مستشفى، منها مستشفى التجاني الماحي وذلك بهدف تقليل الضغط على المستشفيات، الى جانب الاهتمام بجانب التوعية بالآثار السلبية للمخدرات وخاصة مخدر الآيس الذي يعد الأكثر خُطُورةً، وذلك ضمن مبادرة الحملة القومية لمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان.

وأكد مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة الخرطوم، مقرر لجنة المبادرة د. حمدي رحمة الله خلال الزيارة الميدانية للوقوف على مستشفى التجاني الماحي بأم درمان أنّ الزيارة تهدف لتقييم الوضع الطبي والهندسي تمهيداً لتأهيل المستشفى وزيادة عدد الأسِرّة للوصول الى ٥٠٠ سرير، مبيناً أن علاج الإدمان يختلف عن الأمراض النفسية الأخرى مما يتطلب تأهيل المستشفى بمواصفات محددة.

واستعرضت د. مهجة محمد إبراهيم المدير العام للمستشفى، التحديات التي تواجه عمل المستشفى، مؤكدة وجود نقص في عربات الإسعاف والأسِرّة والأجهزة والمعينات في وقت يرتفع  فيه عدد المترددين وبالرغم من عراقة المستشفى الذي ظل يقدم خدمات الطوارئ خلال ٢٤ ساعة والعلاج لكل السودان منذ سنوات طويلة.

من جهتها، أشادت حرم عبد الله عضو اللجنة الصحية بالمبادرة، مؤكدة أن المبادرة ركّزت على الجوانب المتعلقة بالتدريب والتأهيل للكوادر من أطباء واختصاصيين نفسيين واجتماعيين لتقديم خدمات الدعم النفسي لعلاج الإدمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى