الخرطوم ـ واشنطون.. سباق السياسة والدبلوماسية

 

ترجمة: إنصاف العوض

لا زالت الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو للسودان مؤخراً، تجد الكثير من ردود الفعل دولياً، وظلت تعتبر الخطوة المهمة في طريق تقدّم البلدين إلى الأمام في العلاقات الثنائية التي تشهد دفئًا سريعًا بين السودان والولايكات المتحدة. وهي أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى العاصمة السودانية الخرطوم منذ خمسة عشر عامًا. على عكس توقف كوندوليزا رايس في عام 2005، والذي كان يهدف إلى تكديس الضغط والعار على الحاكم الاستبدادي في ذلك الوقت، عمر البشير، لإطلاقه العنان للجحيم في منطقة دارفور أقصى غرب السودان، بدا أن توقف بومبيو ظاهريًا على أنه، يهدف إلى منح المديح والشرعية للحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون منذ عام. غير أنها في الحقيقة،  الخطوة قبل الأخيرة في رحلة السودان التي تستغرق عقودًا نحو  إزالتها من قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.

رهان مدني

ويقول الدبلوماسي الأمريكي والمسؤول السابق في مجلس الأمن القومي كاميون هدسون: بقدر   ما لا تزال هناك عقبات أمام شطب السودان النهائي من القائمة، والتي تأتي بشكل أساسي من مجموعات ضحايا الجرائم السابقة المتعلقة بالإرهاب في السودان وحلفائهم في الكونجرس، فقد تغير مضمونها ومضمون المحادثة في واشنطن حول السودان بشكل أساسي هذا العام. تم تقليص الشكوك، وإن لم يتم القضاء عليها، من أن الجماعات العسكرية والإسلامية العائدة تنتظر في الأجنحة للإطاحة بالحكم المدني أو تقويضه بمجرد إزالة العقوبة النهائية لواشنطن.

في الواقع، قبل زيارة بومبيو، بدا أن واشنطن أدركت أخيرًا أن أفضل طريقة لإضعاف المفسدين المحتملين في السودان هي المراهنة بشكل كبير على القادة المدنيين والحكومة الانتقالية، لذلك أصبح شطب السودان من قائمة الإرهاب لم يعد يطرح سؤالاً حول ما إذا كان يجب أن يحدث، بل بالأحرى كيف ومتى سيحدث.

يُحسب له أن بومبيو استثمر بعض رأس المال الدبلوماسي الثمين في علاقته مع السودان ورئيس وزرائه الودود عبد الله حمدوك. وأعقب زيارة حمدوك التاريخية والناجحة للغاية إلى واشنطن في ديسمبر الماضي، والتي غاب عنها بومبيو بسبب سفره، أقصر تبادلات بينهما على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في فبراير. ومع ذلك، من خلال سلسلة من المكالمات الهاتفية المنتظمة، تابع بومبيو جهود الإصلاح الإيجابية في السودان والجهود المتعددة التي تبذلها البلاد لحل مزاعم الإرهاب ضده، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية مؤلمة، والعمل مع الجيش في البلاد لتقديم جبهة موحدة من خلال الفترة الانتقالية. وبعد كل مكالمة، عبّر بومبيو عن النغمة الصحيحة في تغريداته وبياناته الصحفية، مع الحرص على الإشادة مرارًا بـ “الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون.

إغراءات مدارية

ونتج عن ذلك نتيجة مفاجئة، حيث ظهر موضوع تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع السودان باعتباره المطلب الكبير للولايات المتحدة، وما يخشاه البعض الآن هو مطلب جديد لإخراج السودان من قائمة  الإرهاب. بعد كل شيء، منذ أن أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، أول اتصال سري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في فبراير (اجتماع شجعه بومبيو صراحة في مكالمة مع البرهان)، وكثيرون في سياسة ترامب الخارجية. تم إغراء المدار بفكرة أن السودان يمكن أن ينتقل من دولة إرهابية إلى دولة صديقة لإسرائيل بيد موجهة من واشنطن.

وعندما أعلنت الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر أنها توصلت إلى اتفاق سلام تاريخي مع إسرائيل بمساعدة واشنطن، بعثت حياة جديدة في اقتراح الإدارة بشأن السلام في الشرق الأوسط، والذي يبدو أنه كان يقبع منذ شهور. كما أشعلت حريقًا تحت قيادة بومبيو وفريقه لأن لديهم نافذة محدودة لتكرار نجاح الإمارات مع الدول العربية الأخرى. يبدو أن جولة بومبيو التي أعلن عنها على عجل في الشرق الأوسط هذا الأسبوع كانت محاولة للقيام بذلك.

ادعاءات كاذبة

ولكن في عجلة من أمرهم للحصول على شيء مقابل لا شيء، تجاهَل بومبيو وفريقه الحساسيات العميقة في السودان حول الولايات المتحدة على ما يبدو خاصة بشأن تحريك الأهداف لرفع العقوبات، ولكن ربما الأهم من ذلك، الحالة الهشة للغاية للانتقال في السودان، وبقدر ما سعى كل من حمدوك وبومبيو إلى إعادة بناء العلاقات على أساس الاحترام المتبادل، لا يزال عدم الثقة وسوء التفاهم في العلاقات الثنائية الرسمية عميقة. من قصف الولايات المتحدة لمصنع الشفاء للأدوية خارج الخرطوم في عام 1998 إلى دعم الولايات المتحدة لاستقلال جنوب السودان في عام 2011، لا يزال الكثيرون ينظرون إلى السياسة الأمريكية على أنها ليست مناهضة للبشير فحسب، بل معادية للسودان.

ولكن بغض النظر عن سوء السمعة الذي تواجهه الولايات المتحدة، فإن الضغط من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، البلد الذي أقسم جيل كامل من السياسيين في السودان على عدم الاعتراف أو التعاون أو التفاوض معه يكذب ادعاءات بومبيو المتكررة بأن السياسة الأمريكية تسعى الآن إلى تقوية أواصر الحكومة الانتقالية وتعزيز العلاقات المثمرة بين جناحيها العسكري والمدني. في الواقع، تجاهل الطلب تمامًا اللحظة الهشة التي تمر بها الحكومة الانتقالية. مع انقسام قوى الحرية والتغيير رسميًا بشأن العلاقات مع إسرائيل ومع مواجهة القادة المدنيين لانتقاداتهم الأشد حتى الآن من الدوائر الانتخابية الداخلية التي تدعمهم ونفد صبرها بعد عام واحد من الانتقال حيث  لم تشهد بعد إصلاحًا سياسيًا مؤسسيًا أو بدايات انتعاش اقتصادي.

قطاف أمريكي

وعليه، فإن التوقيت الآن ليس مناسبا لإدخال مثل هذه القضية المشحونة سياسيًا في الجسم السياسي السوداني. والأهم من ذلك أيضًا، أن الطلب يخاطر أيضًا بتقويض توازن القوى الحساس للغاية القائم بين القادة العسكريين والمدنيين. في النهاية، من المرجح أن تكون قوات الأمن والاستخبارات هي المستفيد الأول والأكثر أهمية من السخاء الإسرائيلي من خلال تحسين الوصول إلى معدات الاستخبارات والدفاع (مثل البرامج الإسرائيلية المطلوبة لاختراق منصة رسائل الواتس اب  والتدريب ومشاركة المعلومات. بينما يواجه المدنيون لإدارة محنة أكثر من 30 ألف لاجئ سوداني تقطعت بهم السبل في إسرائيل والتي كانت تل أبيب حريصة على إعادتهم إلى الوطن، لكنهم لن يؤدي إلا إلى زيادة العبء الاقتصادي الداخلي للسودان. وفى النهاية، يبدو أن السودان قد أفلت من لحظة حساب حيث رفض القادة المدنيون والعسكريون على حد سواء عرض بومبيو. لكن قضية التطبيع لم تختف ومن المرجح أن تعاود الظهور قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر ودعوة السودان لحضور قمة سلام الشرق الأوسط المقبلة وغير المحددة بشكل جيد في مكان ما في المنطقة، وسيستمر الضغط على السودان لتسريع التقارب مع إسرائيل. ويمكن لواشنطن، بدورها، أن تختار إبطاء طرح الخطوات الإدارية النهائية اللازمة لإزالة السودان من قائمة الإرهاب في محاولة أخيرة لانتزاع ما تعتقد أنه ثمار دانية القطوف في الخرطوم.

مساومات سياسية

ومع ذلك، هناك حل وسط يبقى من مصلحة السودان استكشاف علاقة مع إسرائيل، للسماح بمناقشتها علنًا، واستكشاف مجموعة محتملة أوسع من الفوائد في مجالات مثل التنمية والاستثمار والتجارة التي من شأنها أن تفيد جميع السودانيين. يمكن أن تؤدي زيارة حمدوك إلى تل أبيب لبدء هذا النقاش إلى تقديم قيمة رمزية عالية وإظهار حسن النية للجماهير الأمريكية المهتمة، ولكنها ستأتي بتكلفة سياسية مخفضة للانتقال محليًا. إن الوفود التجارية، وتبادل الطلاب، والترتيبات التعاونية في مجال الصحة العامة هي بعض الخطوات الوسيطة التي يمكن أن تختبر في نهاية المطاف إمكانات تحسين العلاقات دون تجاوز نقطة اللاعودة التي يمثلها التطبيع.

من جانبها، لا ينبغي لواشنطن أن تتردد في التزامها المعلن سراً بإزالة وصمة الإرهاب عن السودان. لا يزال هناك عمل يتعين القيام به لإشراك الكونغرس حول القضايا المعلقة فيما يتعلق باستعادة الحصانة السيادية للسودان وتوفير “السلام القانوني” ، والذي من شأنه أن يضمن بشكل مهم أنه لا يمكن تحميله المسؤولية عن أي دعاوى إضافية متعلقة بالإرهاب. ستستغرق هذه المحادثات وقتًا وقد تتضمن مساومات سياسية في واشنطن – في وقت تتراجع فيه الشراكة الأمريكية بين الحزبين. ومن شأن المزيد من التأخير، على أمل دفع السودان إلى أحضان أحد الخاطبين المشحونين محليًا مثل إسرائيل، أن يتجاهل هشاشة اللحظة التي يمر بها السودان ويقلل من قيمة التغييرات المهمة التي حدثت بالفعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى