فيديوهات كردفان: اصطياد الصياد

إسماعيل هجانة

حيث تُلقي الأحداث المأساوية التي يتم تداولها من جبهات الحرب عبر الفيديوهات من كردفان، والتي تُظهر الخسائر الفادحة في أرواح جنود مليشيا الجيش التي أشرف عليها الكباشي شخصيا من خلال زياراته المتكررة لها، وسماها متحرك الصياد الذي وقع في المصيدة يا للأسف وقتل جميع من كان فيه، بل المحرقة أو سميها المجزرة التي تسلط الضوء على واقع مؤلم يعيشه الكثيرون يوميًا. هذه الصور والمشاهد تنقل إلينا صدى ألم الفقدان وتكشف النقاب عن الظلم الذي يحيق بأبناء الطبقات الفقيرة والمهمشة في السودان والذين ظلوا على الدوام وقود هذه الحروب، الذين يجدون أنفسهم في خضم معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل. يمتون كما الجراد لحماية دولة منحازة وفاشلة، ظلت تستخدمهم كوقود لحروبها الخاسرة على مر التاريخ. ولم تقدم لهم سوى الموت المنظم بدل التعليم الذي سيكون سبباً لوقف الحرب، والبناء، والإعمار، والازدهار. أنها فيديوهات بشعة تؤرخ لخسارة تاريخية في هذه الحرب اللعينة تجرعتها جيوش الدواعش الجدد اكلي لحوم البشر، الذين يتباهون بذبح الإنسان والتمثيل بجثته بطريقة تعكس الحالة النفسية التي تعبر عن يأس فظيع وهزيمة نفسية وروحية، تبحث عن نصر متوهم وحينما تعجز عنه تتشفى في الأبرياء بقتلهم بدم بارد كما حدث في خور الدليب وابوكرشولا والابيض والجزيرة، وما هي إلا امتداد لسياسة قوانين الأوجه الغريبة. التي تستهدف اسر هؤلاء الجنود المغرر بهم، الذين كانوا اليوم الضحايا في كل حروب السودان عامة بما في ذلك هذه الحرب التي تستهدفهم وهم لا يدركون. أفيقوا وتأملوا التاريخ جيد فيه العبر.

انها واقعة مؤلمة شهدتها كردفان بالأمس، الحرب تحصدهم ولقى العديد مصرعهم فيما يُعتبر مجزرة حقيقية، الأمر الذي وثقته العديد من الفيديوهات. بالرغم من ذلك، هناك من ينكر هذه الحقائق مستمرون في متابعة الدعاية الإعلامية التي تسعى لطمس الحقيقة. لقد أخفق الإعلام الرسمي في لعب دوره المحوري بالدعوة لوقف الحرب، وبدلاً من ذلك، صدح بالترويج لها وابتز كل من يعارضها أو يدعو إلى تأسيس دولة المواطنة الفدرالية المبنية على مبادئ العدالة والمساواة والسلام، آملاً أن تكون هذه الحروب هي الأخيرة في سوداننا.

وقد فشل فيها فشلاً ذريعاً، نصره في الإعلام المتوهم وقاد جنوده إلى العدم. وفي المقابل، نجح الإعلام البديل في نقل صور وفيديوهات التي أكدت الكارثة التي حلت بالجيش في معركة كانت قد خطط لها لأكثر من ستة أشهر.

فالترفع الأصوات المطالبة بوقف هذه الحرب اللعينة، التي لا تحصد الا أبناء الفقراء من أقاليم محددة للآسف، فإن النداءات المنادية بضرورة إعادة النظر في السياسات العسكرية ومؤسساتها المختطفة التي تستهلك البسطاء في معارك دائمة لصالح القوى المتنفذة التي ظلت تسيطر علي الجيش والأمن والشرطة وتسيطر على الموارد لصالح قلة هذه هي نتائجها.

كان المخطط أن تتحرك هذه القوات من العباسية وتندلتي والأبيض، لكن الفيديوهات التي نُشرت تحكي واقعًا مأساويًا يعبر عن نفسه. لقد كنا نؤكد دائمًا أن هذه الحرب ستكون الأخطر في تاريخ السودان؛ لأننا نعي أنها ستكون طاحنة إلى درجة لم يتوقعها أعتى المتفائلين، ونعرف ذلك لأننا نعرف دوافعها العميقة. قبل خمسة أيام، كتبت تدوينة مختصرة بعنوان “the Hunter had been hunted”، حيث تساءل الناس في التعليقات وسخر بعضهم، ولم نجب. كنا نعلم ما لا يُقال، ونعرف أنهم ذاهبون إلى المحرقة التي وقعوا فيها. كنت أرى ما لا يراه الآخرون حول المصيدة التي شهدتهم جميعًا في الفيديوهات. حذرناهم من مصيرهم، لكنهم اختاروا درب الهلاك فوجدوه كما بحثوا عنه. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

من الضروري أن يعي الجميع، بما في ذلك القيادات العسكرية والمدنية، الحاجة الماسة لتغيير مسار الأحداث نحو السلام والتفاهم، حتى نضمن مستقبلاً يسوده العدل والأمان لكل أفراد المجتمع. يجب على الجميع، من القادة والمواطنين، التواضع والعمل سوياً من أجل تحقيق دولة تنعم بالسلام، حيث يكون العدل والمساواة هما الأساس. في مجتمع تحترم فيه التنوع والتعدد، يجب أن تتوقف الانتهاكات واستغلال الموارد والسلطة والثروة لصالح فئات اجتماعية محددة تمثل أقل من ١٥٪ من سكانه. حان الوقت لطرح السؤال الذاتي حول جدوى الحرب وأهميتها والسعي بكل قوة نحو السلام الذي يمثل السبيل الوحيد لحقن الدماء وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

[email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى